الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

البحوث الفلكية تحذر من النظر المباشر للشمس يوم الخميس

الإثنين 23/ديسمبر/2019 - 01:53 م
السبورة


أكد الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه من المقرر حدوث  كسوف حلقى  للشمس في نهاية شهر ربيع الآخر وعند اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1441 هـجريا، يوم الخميــس 26 ديسمبـر الجارى.


عبور عطارد أمام الشمس.. طلاب بني سويف يرصدون ظاهرة كونية نادرةعبور عطارد أمام الشمس.. طلاب بني سويف يرصدون ظاهرة كونية نادرةبث مباشر.. لحظة مرور عطارد أمام الشمس في ظاهرة فلكية نادرةبث مباشر.. لحظة مرور عطارد أمام الشمس في ظاهرة فلكية نادرة


وأضاف القاضى، فى تصريحات صحفية، أن الكسوف سوف يرى حلقيا في (الهند – سريلانكا – سنغافورة – إندونيسيا – بعض مدن الإمارات العربية، المتحدة – رأس روبس بسلطنة عُمان – الهفوف بالمملكة العربية السعودية – جنوب الدوحة)، لافتا إلى أنه خلال رحلته سوف يقطع مسار الكسوف الحلقي ما يقارب من 12 ألف وتسعمائة كيلومتر من سطح الأرض ومغطيا مساحة عرضها 118 كم.  


 وقال القاضى إن أقصى مدة زمنية للكسوف الحلقي تكون 3 دقائق وأربعين ثانية، وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر نحو 97% من كامل قرص الشمس، موضحا أن الكسوف يرى  ككسوف جزئي في بعض مدن البلدان العربية – باكستان – الهند – سيرلانكا – ماليزيا – أندونيسيا – بروني – الفلبين.      

وأوضح أن الكسوف سيستغرق  منذ بداية مرحلة الكسوف الجزئي الأولى وحتى نهاية مرحلة الكسوف الجزئي الثانية خمس ساعات وست وثلاثين دقيقة تقريبا.

وأشار إلى أنه يمكن رؤيته في مصر فى نهاية الكسوف الجزئي بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية (سواحل البحر الأحمر) في رأس غارب لمدة 3 دقائق، وفي الغردقة لمدة 7 دقائق، وفي سانت كاترين لمدة 6 دقائق، وفي شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، وفي القصير لمدة 12 دقيقة، وفي مرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفي شلاتين لمدة 20 دقيقة، وفي أبو رماد لمدة 26 دقيقة، وفي حلايب لمدة 27 دقيقة. وحذر القاضى من النظر إلى الشمس مباشرة أو أثناء أطوار الكسوف الشمسي ، نظرا لأن نورها وحده قادر على إلحاق الأذى بالعين.

يذكر أن  الكسوف الحلقي حالة خاصة من حالات الكسوف الشمسي تحدث عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه.