الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بروتوكول تعاون بين معهدى بحوث الإلكترونيات والهندسة الزراعية

الأحد 05/يناير/2020 - 09:55 ص
السبورة


تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً من د. هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، بشأن توقيع بروتوكول تعاون بين معهد بحوث الإلكترونيات ومعهد بحوث الهندسة الزراعية، بمقر معهد بحوث الإلكترونيات الجديد بالنزهة.

وأشار التقرير إلى أن البروتوكول يهدف إلى تبادل الخبرات والاستشارات الفنية والعلمية لدى الطرفين، وتعظيم الاستفادة من المعامل البحثية التابعة للجهتين والمشاركة في مشاريع بحثية في مجالات تطوير وميكنة العملية الزراعية في مصر، والتعاون بين الطرفين في مجال إنشاء وإدارة الحاضنات التكنولوجية، بالإضافة إلى رفع الوعي من خلال سلسلة من الندوات وورش العمل والمؤتمرات المشتركة للجهتين للتسويق للأفكار الجديدة والمتميزة. 

ولفت د. هشام الديب إلى أن البروتوكول يأتي في إطار الحرص بالنهوض بالبحث العلمي وفتح آفاق جديدة من التعاون في مجالات الإلكترونيات والميكنة الزراعية، انطلاقًا من خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وإدخال التكنولوجيات المتطورة والحديثة، مشيرًا إلى أن  البروتوكول يعد ثمرةً للتعاون السابق بين المعهدين في ورشة عمل مشتركة كانت قد عُقدت في يوليو الماضي، وتم خلالها بحث سبل التعاون في مشاريع بحثية مشتركة على المدى القصير والبعيد، ومنها: المجففات الزراعية التي تعمل بالطاقة الشمسية ونظم التحكم الآلي في المعدات الزراعية ورفع كفاءتها، والأنظمة الذكية لمعالجة المياه، والتي تمت صياغتها في بروتوكول التعاون المشترك.
جدير بالذكر أن معهد بحوث الهندسة الزراعية يعد رائدًا في مجال الميكنة الزراعية ويقوم بإجراء البحوث حول المشاكل الحقلية، بالإضافة إلى تطوير الآلات والتقنيات التي تتناسب مع الظروف والبيئة المصرية ويُشجع التصنيع المحلي للآلات والمعدات الزراعية، كما يعد معهد بحوث الإلكترونيات واحدًا من أكبر الجهات البحثية المتخصصة في مجال الإلكترونيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، ويسعى للنهوض بصناعة الإلكترونيات وتوطين التكنولوجيا واستخداماتها في مصر في شتی المجالات. 

وقّع الاتفاقية د. هشام الديب رئيس معهد بحوث الإلكترونيات، و د. محمد مصطفى الخولي مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية.