الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"التعفن الجاف للبطاطس بصعيد مصر".. فى رسالة ماجستير بجامعة جنوب الوادى

الأربعاء 08/يناير/2020 - 10:43 ص
السبورة


حصلت الباحثة نبيلة عبده حسانى محمود عمران المعيدة بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بجامعة جنوب الوادى، على درجة الماجستير عن رسالتها التى جاءت بعنوان " التشخيص الجزيئى لأنواع فيوزاريوم المصاحبة لدرنات البطاطس بصعيد مصر "، والتى أشرف عليها الدكتور يوسف أحمد غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى واستاذ الميكروبيولوجى بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا، والدكتور محمد أحمد حسين مدرس الفطريات بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا والدكتور أيمان جمال عبدالناصر مدرس الفطريات بقسم النبات والميكروبيولوجى بكلية العلوم بقنا.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور أحمد محمد محرم استاذ الميكروبيولوجى بكلية العلوم بجامعة أسيوط " محكم خارجى ورئيساً "  والدكتور يوسف غرباوى رئيس جامعة جنوب الوادى " محكم داخلى " والدكتور محمود على شلقامى استاذ الفكريات بكلية العلوم بجامعة المنيا " محكم خارجى ".

أوضحت الباحثة أن البطاطس من أهم المحاصيل الغذائية فى مصر لاستخداماته المتعددة فى مجالات التغذية، حيث احتلت مصر المرتبة الأولى بين أكبر منتجي ومصدري البطاطس في إفريقيا، وأشارت إلى أن هذا المحصول يتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض النباتية الفطرية والبكتيرية والفيروسية مما يؤثر على إنتاجية هذا المحصول. وبالتالى فإن دراسة الفطريات المصاحبة لهذا المحصول سوف تعطى فكرة واضحة عن الأضرار التى قد تهدده وكذلك التنبؤ بطرق المقاومة التى يمكن استخدامها لتلافى هذه الأضرار منذ المراحل المبكرة.

ركزت الدراسة على فطرة من أهم الفطريات المعروفة بضراوتها ضد محصول البطاطس وهى فطرة " الفيوزاريوم "، وتناولت الدراسة إجراء بعض الدراسات المورفولوجية والجزيئية والفسيولوجية على هذه الفطرة، وتم عزل 691 عزلة من فطرة الفيوزايوم وتمثل خمسة أنواع (فيوزاريوم انكرناتيم, فيوزاريوم اوكسيسبوريم, فيوزاريوم سامبوسينيم, فيوزاريوم سولانى, فيوزاريوم فيرتيسيلويديس) حيت تم عزلهم من درنات البطاطس السليمة والمصابة الموجودة بصعيد مصر (أسوان- الأقصر- قنا - سوهاج), وأكثر هذه الأنواع تعداداً عزل من محافظة قنا, وأعلى الأنواع شيوعاً هو فطره فيوزاريوم سولانى.

أشارت الباحثة إلى استخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل للحمض النووى (د ن أ) لتحديد وتوصيف التنوع الجينى لأنواع لفيوزاريوم, عن طريق تضخيم جين البيتا توبيولين وجين عامل استطالة الترجمة 1 الفا (التيف 1 الفا) حيث تم وضع تسلسلات البيتاتوبولين جين التيف 1 الفا جين لجميع العزلات فى قاعدة بيانات الخاصة ببنك الجينات باستخدام برنامج (البلاست) وتم تسجيل النتائج على أنها أكثر التسلسلات ارتباطًا بنسبة عالية من التماثل.

وأظهرت تحاليل برنامج الميجا بلاست لتسلسل النيوكليوتيد المتوافق لجين البيتاتوبولين والتيف 1 الفا تشابهًا بنسبة 99-100٪ مع العديد من تتابع النيكولونيدات لأنواع فيوزاريوم من نفس المنطقة المودعة في بنك الجينات. حيث تم التعرف على أنواع جديدة داخل الفيوزاريوم سولانى والتى كانت تواجه صعوبة أثناء تعريفها مورفولوجياً وتم وضع مفتاح لتعريف هذه الأنواع الجديدة بمساعدة التعريف الجينى, وعن طريق معرفة هذه الأنواع يتم السيطرة على مرض التعفن الجاف الذى تسببه هذه الأنواع لدرنات البطاطس.