الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

البنك المركزى و وزارة النقل × أسئلة الجماهير

الجمعة 31/يناير/2020 - 04:43 م


لا زلنا نتحدث عن مرحلة هى بالرغم من انها مرحلة تحول اقتصادي كبير . الا ان اعتماد الناس على قرار الدولة لا زال هو الاعتماد الاقوى حتى هذه اللحظة. الاوضاع فى مصر تغيرت عن العقود السابقة. حرية الرأى وجدت بعد ان كان من يدلى ب راية صراحة بيروح فى مشاكل لا نهاية لها.
ولنبدأ بالتوضيح والاعجاب بتوضيحات البنك المركزى عن الدولار عندما صرح محافظ البنك ان حصيلة البنوك من الدولار قوية وتتمثل فى 45 مليار احتياطى بالداخل و 17 مليار أرصدة بالخارج بخلاف مدخرات الافراد وتصل الى 43 مليار وكلهم بالمليار دولار. لكن هناك جزء من تحويلات العاملين بالخارج لا زالل خارج منظومة التحويلات عايزين نعرف هو فين وبيروح لمين و دليل ذلك اعتراف البنك المركزى بتصدير نقد كاش للخارج وخاصة دول الخليج.
لكن نبدأ موضوعنا عن النقل
بحديثنا ل وزير النقل عن قطارات الصعيد. قطارات الصعيد تتحرك من محطة مصر / رمسيس كما تسمى وهى مكدسة بالركاب و شديدة الزحام. احنا محتاجين خطوة جريئة وقرار من الوزير وهو عدم توقف قطارات الصعيد المميزة والمكيفه الخارجه من القاهرة سوى فى محطة الجيزة وبنى سويف. لان اغلب تكدس القطارات المتجهة للصعيد سببة ركاب ينزلون فى محطات العياط والواسطى.
عمل قطار او قطارين يوميا بين القاهره وبنى سويف والعكس ح يريح باقى ركاب قطارات الصعيد للغايه.
الشىء الثانى
زيادة عدد القطارات المكيفة الى مناطق الصعيد لماذا يتاخر وهى اكثر المناطق طلبا واكثر من الوجه البحرى.و لماذا لا تكون هناك خطوط قطارات مكيفه بين اسيوط و اسوان والعكس لتقليص الضغط على تذاكر القطارات المكيفه بالصعيد؟ و اقصد خطوط اسيوط اسوان بسبب كثرة الوافدين من اسوان وقنا الى مستشفى اسيوط الجامعى.
الشىء الثالث
ما سبب تستر محصلى التذاكر ومفتشى القطارات على الباعه الجائلين او بلطجية القطارات. اين تذاكرهم و ما موقف امن القطارات منهم جميعا رغم قرار السيد وزير النقل من حظر الباعه الجائلين بالقطارات. ركاب الصعيد يصرخون ونتمنى ان يسمعنا وزير النقل و انا واحد من هؤلاء الركاب.
لان مش معقول الراكب العادى يحجز تذكره او يدفع غرامه والبلطجية البائعين بالقطارات يربحون بدون تذاكر يدفعونها. اين العدل؟
الشىء الرابع
المتسولون داخل القطارات والضغط على المسافرين واستعطافهم للحصول على
تبرعات . اين امن القطارات من ذلك الامر؟

الافضل هو التالى
1- زيادة عدد القطارات المكيفه الخاصة بالصعيد وخاصة التى تتوقف محافظات او مراكز مميزة مما يؤدى الى وفره بالتذاكر والقضاء على السوق السوداء.
2- عدم توقف قطارات الصعيد بين بنى سويف والجيزة لتقليص الزحام والتكدس بالقطارات.
3- فسخ عقود تاجير مقاهى السكك الحديد الحالية واعادة تاجيرها مره اخرى لضمان دخل اكبر للهيئة.
4- إطلاق يد شرطة المواصلات فى التصدى الباعه الجائلين والمتسولين بالقطارات و على الارصفه.
5- عمل خطوط قطارات داخلية بالصعيد مثل قطارات اسيوط - اسوان و الاقصر - المنيا لنقل طلاب وموظفى تلك المحافظات صباحا .
6- زيادة قطارات الدرجة الثالثه بين اسيوط وسوهاج وكذلك سوهاج و قنا و كذلك بين الجيزةةو بنى سويف للاستفادة من محطات القرى وتنشيطها .