الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أبو علي رئيسا للجلسة العلمية الأولي بمؤتمر قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنوفية

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 01:51 م
السبورة


يترأس الاستاذ الدكتور محمد أبو علي الجلسة العلمية الأولي بمؤتمر قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة المنوفية . يوم الاثنين ١٠فيراير إلي ١٢فبراير ... وكذلك يشارك في المؤتمر ببحث عن قصيدة المتجردة للنابغة الذبياني الشاعر الذي وقع ضحية لوشاية وتسببت هذه القصيدة التي اختلف النقاد حولها اختلافا كبيرا في قطيعة كبيرة مع رجل لا يكذب في الشر خبرا النعمان ابن المنذر. يتناول الدكتور محمد أبو علي هذه القصيدة من حيث الصحة والانتحال وأثرها في العلاقات بين النابغة والنعمان.


وقصيدة المتجردة موضوع الحديث تعد من أجرأ واروع اشعار النابغة ومن عيون الشعر العربي بيانا وشجاعة وفصاحة ووصفا، وأصبحت أشهر قصائده على الإطلاق، وقد تباينت في شانها الحكايات الأقاويل والنقول ذلك النابغة الذبياني كان من اقرب المقربين إلى الملك النعمان بن المنذر وشاعر بلاطه ونديمه، وقد طلب الملك من النابغة أن يصف له زوجتة المتجردة في قصيدة تليق بمقامها، وقد كانت فائقة الحسن بارعة الجمال ممتلئة الجسد، وكان النعمان على ما يروى قصيراً ذميماً، لكن شاعرنا استرسل في وصف محاسن المتجردة ليتعداه إلى ما خفى منها، فوصل الى علم النعمان بان هذا إلا وصف مجرّبِ فغضب النعمان وامر بقتل النابغة فهرب.

وجاء في حكاية اخرى بأن النابغة دخل يوما على النعمان، فرأى زوجته المتجردة وقد سقط نصيفها، فاستترت منه بيدها. فأمره النعمان بأن يصفها له فأنشأ قصيدته هذه التي أثارت غيرة المنخل اليشكري الذي كان يهواها بدوره، فوشى به إلى زوجها، فقال للنعمان: ما يستطيع أن يقول مثل هذا الشعر إلا من قد جرّب. فاهدر النعمان دمه، وبلغ ذلك إلى علم النابغة، فخافه فهرب إلى الغساسنة. وقد كان هذا الغرار من الحيرة والاتصال بالغساسنة الاعداء التاريخيين للمناذرة سبباً آخر من الأسباب التي اججت حقد وحنق النعمان على النابغة الذبياني.