الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

التعليم العالى والبحث العلمى: العثور على حوت نافق بالغردقة

الخميس 13/فبراير/2020 - 03:03 م
السبورة


تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرا مقدما من د. شوقى سبع القائم بأعمال رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد حول العثور علي حوت نافق بالقرب من شاطئ إحدى القرى السياحية بمنطقة سهل حشيش بالغردقة.
أشار التقرير إلى تلقى فرع المعهد بالبحر الأحمر بالغردقة، بلاغ من المحميات الطبيعية يفيد بالعثور علي حوت نافق بالقرب من شاطئ إحدى القرى السياحية بمنطقة سهل حشيش بالغردقة، وقد تم نقل الحوت إلى مقر فرع المعهد بالغردقة، وتشكيل فريق بحثي للوقوف على أسباب النفوق. 
ومن جانبه، لفت د. شوقى سبع إلى أنه اتضح من المعاينة المبدئية أن الحوت من نوع الحوت الكاذب "False Killer Whale"، وهو من فصيلة الدلافين ويطلق عليه القاتل الكاذب لوجه الشبه الكبير بينه وبين الحوت القاتل، ويبلغ طوله 5 متر ومتوسط قطر الجسم حوالي 1.5 متر ويزن حوالي 3 طن. 
وأشار التقرير إلى أنه جار أعمال التشريح للوقوف على أسباب النفوق، حيث اتضح من التشريح المبدئي أن الأمعاء فارغة ولا يوجد بها أي فضلات. 
وأكد التقرير أنه بعد الانتهاء من أعمال التشريح سوف يتم اتخاذ اللازم حيال تحنيط الحوت وعرضه بمتحف المحنطات بفرع البحر الأحمر للأغراض العلمية والبحثية.