الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

بيان عاجل من التعليم والصحة بشأن فيروس كورونا

السبت 29/فبراير/2020 - 10:24 ص
السبورة

نشر موقع وزارة التربية والتعليم  ، نشرة تفصيلية صادرة عن وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ، عن تفاصيل فيروس كورونا المستجد.

و وفقا لهذه النشرة الخاصة بتفاصيل فيروس كورونا المستجد ، تم التأكيد على أن الحالة المشتبهة تتمثل في أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة 38 درجة مئوية أو أكثر بالاضافة إلى "الكحة" مع عدم وجود أسباب أخرى.

وأوضحت النشرة ، أن هذه الاعراض لابد أن يصحبها أن يكون المريض له تاريخ سفر او اقامة بدولة الصين أو أي منطقة أو دولة يثبت بها انتشار مجتمعي مستمر لـ فيروس كورونا المستجد ، أو أن يكون المريض مخالط لحالة مؤكدة لفيروس كورونا ، أو أن يكون أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية والتي تم الإبلاغ بها عن وجود حالات إصابة مؤكدة بعدوى فيروس كورونا.

وقالت النشرة ، أن حالة الاصابة المؤكدة بـ فيروس كورونا المستجد ، هي الحالة التي تم تأكيد اصابتها معمليا بعدوى فيروس كورونا .

وتم التشديد على ضرورة أن يتم الإبلاغ فورًا عن أي حالة يشتبه بإصابتها بـ فيروس كورونا المستجد ، كما يمكن طرح كافة الاستفسارات من خلال الاتصال برقم 105 وهو الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان.

وأفادت النشرة بأن ، فيروس كورونا المستجد هو فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في طائفة من الأمراض تتراوح بين نزلة البرد الشائعة والمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة ، بعض منها بسبب المرض لدى الاشخاص والبعض الاخر ينتشر بين الحيوانات بما في ذلك الجمال والقطط والخفافيش .

كما تمت الاشارة إلى أن فيروس كورونا المستجد ينتمي إلى مجموعة فيروسات الكورونا وهو فيروس تنفسي جديد لم يعرف من قبل لدى البشر ، ولم يتم التعرف على الكثير من خصائصه حتى الآن.

وينتقل فيروس كورونا المستجد من خلال استخدام ادوات المريض ثم لمس الانف أو الفم أو العينين ، كما ينتقل من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء السعال أو العطس ، والإختلاط المباشر بالمصابين ، والمخالطة المباشرة لحيوانات برية قد تكون مصابة.

وأعلنت النشرة عن طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد المتمثلة في : المداومة على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين خصوصا بعد السعال أو العطس ، وإستخداك المناديل عند السعال أو العطس ، والتخلص منه في سلة النفايات ثم غسل الايدي ، وتجنب ملامسة العينين والانف والفم باليدين، والمحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة الاسطح والأرضيات ، وتجنب الإحتكاك المباشر بالمصابين ومشاركتهم أدواتهم الشخصية ، وإرتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه في إصابتها ، والمحافظة على العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كاف من النوم.