الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

للأستاذ الجامعي.. أهم 9 مؤتمرات دولية في مصر 2020

الجمعة 06/مارس/2020 - 11:55 م
السبورة

المؤتمرات الدولية والمحلية الأكاديمية هي فرصة رائعة لك – كأستاذ جامعي – لمتابعة ما يحدث خارج جامعتك وتقديم أبحاثك ومناقشتها مع من هم في نفس مجالك على المستوى شخصي. وهو أمر ضروري للباحث المؤثر، هذا بالإضافة إلى أنه أحد أهم الشروط الهامة أمامك إذا كنت ترغب في نيل ترقية في الجامعات.


ويسعى الكثير من الأساتذة الجامعيين لمساعدة طلابهم من خلال تشجيعهم على المشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية الأكاديمية وتقديمهم إلى أشخاص متمكنين علميًا في نفس المجال.


9 من أهم مؤتمرات دولية ومحلية الأكاديمية في مختلف المجالات في مصر 2020:
1. المؤتمر الدولي ال9 للبرمجيات وهندسة المعلومات 2020 (ICSIE 2020)


أطلق المؤتمر السنوي ICSIE 2020 في 2012، وعُقد سابقًا في 8 دول مختلفة، ومنها مصر. وقد اختيرت محافظة القاهرة – مصر – مرة أخرى لاستضافته هذا العام بالجامعة البريطانية في مصر في 14-16 أبريل 2020.


وتركز محاور المؤتمر على أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، والشبكات، والوسائط المتعددة. وبحسب مجلة نيتشر، فقد نشرت أبحاث مؤتمر ICSIE 2019 في وقائع مؤتمر ACM (ISBN: 978-1-4503-6618-2)، والتي سوف يتم فهرستها قريبًا في EI Compendex وScopus. وللتفاصيل عن كيفية الحجز، يمكنك زيارة موقع المؤتمر الدولي السنوي: http://www.icsie.org/.


2. مؤتمر النقابة العامة لأطباء الأسنان EDSIC 2020
بدأت سلسلة المؤتمرات السنوية لنقابة العامة لأطباء الأسنان منذ 2015. ويحبس جميع من في مجال طب الأسنان أنفاسهم في انتظار انعقاد المؤتمر السادس هذا العام في 2-4 سبتمبر 2020.

يعتبر هذا المؤتمر من أهم المؤتمرات تنظيمًا ومكانة في مصر، حيث يحضره أطباء الأسنان وأساتذة جامعيين من كافة الدول العربية والأجنبية لتبادل أحدث الأفكار والأساليب المستخدمة في المجال.


ومن المبهج أن منظمي المؤتمر عادة ما يكونوا من طلاب كليات طب الأسنان، ويعملوا تحت إشراف الأساتذة الجامعيين. وهو ما يسمح لهم بالإستفادة القصوى من الأساتذة الجامعيين وإعطاءهم الخبرة الكافية في مختلف المجالات، سواء المالية أو العلاقات العامة أو تنظيم ورش العمل أو التسويق.


3. المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع جامعة بنها
ينعقد المؤتمر العلمي الدولي السنوي الرابع لمركز تنمية القدرات بجامعة بنها تحت عنوان “تطوير منظومة التدريب بالمؤسسات العربية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين” في 25-26 مارس 2020.

ويرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور علاء الدين سعد متولي رئيس مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويشرف عليه الأستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي.

المؤتمر الدولي السنوي الرابع لجامعة بنها - منظومة التدريب بالمؤسسات العربية - 2020

وفي حديثه معنا، قال الأستاذ الدكتور علاء الدين سعد متولي مدير مركز تنمية القدرات بالجامعة ورئيس المؤتمر “تشهد المؤتمرات التي تقيمها جامعة بنها سنويًا حضور عدد كبير من السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين سواء على مستوى الجامعات المصرية أو من مختلف الدول العربية.” 

وقد ألقى الضوء على أهمية وجود نظام معتمد لتقييم المؤتمرات الدولية قائلًا “أنا ناديت أكثر من مرة بضرورة أن تكون هناك تقييمات للمؤتمرات العلمية من خلال هيئة قومية لاعتماد المؤتمر على غرار الهيئة القومية لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية سواء في مرحلة التعليم الجامعي أو قبل الجامعي”.


وتأتي فعاليات هذا المؤتمر تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والبحث العلمي – واللواء عبد الحميد الهجان – محافظ القليوبية والأستاذ الدكتور جمال السعيد – رئيس جامعة بنها – وكذلك الأستاذ الدكتور حسين المغربي – نائب رئيس جامعة بنها.


وقد شهد المؤتمر الدولي الثالث في العام الماضي جمعًا حاشدًا لكبار الباحثين والأساتذة الجامعيين من مختلف جامعات مصر – مثل جامعة الأزهر وجامعة الإسماعيلية وجامعة المنوفية وغيرهم – والعديد من الدول العربية.


وتعد جامعة بنها إحدى أهم الجامعات المصرية التي تسعى نحو التحول الإلكتروني والنهوض بمنظومة القياس والتقويم وتعزيز جودة الامتحانات بها. فقد اعتمدت الجامعة في عام 2019 برنامج التصحيح الإلكتروني الأشهر على مستوى العالم  – ريمارك أوفيس – بجميع كليات الجامعة: 15 كلية.


والجدير بالذكر أن فريق عمل كوركت – منظومة الاختبارات الإلكترونية – قد تعاون في يناير العام الماضي مع الجامعة برعاية المؤتمر الدولي لتطوير التعليم العالي والمشاركة في فعالياته بإلقاء الأستاذ أحمد حسن – مدير مبيعات كوركت – كلمة حول مميزات نظام الاختبارات الإلكترونية كوركت وأهميتها في تطوير القياس والتقويم وتطبيقه في الكليات والمعاهد المصرية المختلفة.


4. مؤتمر كلية الصيدلة الدولى العاشر، جامعة القاهرة        
تعقد كلية الصيدلة بجامعة القاهرة تحت رعاية السيد أ. د. محمد عثمان الخشت رئيس مؤتمر الكلية الدولى العاشر تحت عنوان “Precision medicine: Towards effective patient-tailored medications” خلال الفترة من 21 إلى 22 أبريل 2020.


ويقدم المؤتمر العديد من المحاضرات وثلاث ورش عمل مجانية ويستعرض كذلك نخبة من الأبحاث العلمية والأنشطة الطلابية والتي تهدف جميعها إلى تحقيق أدوية فعالة ملائمة للمريض.


ويعد مؤتمر كلية الصيدلة الدولي العاشر أحد أبرز المحافل الدولية في العالم التي تمكن المشاركين من تبادل الأفكار والعصف الذهني في المجتمع الأكاديمي والتواصل والتعاون فيما بينهم.  


إذا أردت معرفة المزيد من المعلومات عن المؤتمر، يمكنك مراجعة الموقع الإلكتروني www.pharma.cu.edu.eg أو على الإيميل: [email protected].


5- المؤتمر الدولي: قضايا واتجاهات معاصرة في التربية والتعليم والتعليم العالي في الوطن العربي، جامعة سوهاج
يعتبر المؤتمر الدولي الذي تقيمه جامعة سوهاج في أبريل 2020 محط انتباه الكثير من الأكاديميين والمجتمع العلمي في الوطن العربي. فهو يثير قضية هامة وضرورية في عصرنا هذا “قضايا واتجاهات معاصرة في التربية والتعليم والتعليم العالي في الوطن العربي”.


ويأتي هذا المؤتمر تحت رعاية رئيس جامعة سوهاج معالي الأستاذ الدكتور أحمد عبد المنعم. وقد اختيرت شرم الشيخ موقعًا استراتيجيًا مميزًا لاستضافة فعاليات هذا المؤتمر الدولي. والجدير بالذكر أنه سيكون مؤتمرًا علميًا محكمًا ينشر في كتاب خاص ينتظره الكثيرون.  


6. المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية جامعة عين شمس
ويُسلط المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية جامعة عين شمس تحت عنوان “كليات التربية والمدرسة تكامل.. تدويل.. تطوير” الضوء على أحدث الأساليب والمعايير الدولية المتخذة حاليًا لإعداد المعلمين. ويناقش كذلك أبرز نتائج الأبحاث التي تم تنفيذها عالميًا وأثرها في إثراء مجال التعليم في مصر والوطن العربي.


وبحسب جريدة أخبار اليوم، يشارك في المؤتمر كوكبة رائعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والأكاديمين والمتخصصين في مجال التعليم من مختلف الجامعات والوزارات والمؤسسات التعليمية ومنظمات المجتمع المدني المصرية والعربية والأجنبية – منها الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، واليابان، والمملكة العربية السعودية، والسودان، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، ونيجيريا، واليمن –  في الفترة من 7 إلى 9 مارس.


7. المؤتمر الدولي برعاية مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية
يرعى مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية – بتنظيم من شركة شمس العرب للتدريب وتنظيم المعارض والمؤتمرات الدولية – المؤتمر الدولي “مفاتيح رؤية 2030 في العالم العربي” والمزمع عقده، بحسب جريدة صوت العرب، في الفترة من 18 إلى 21 مارس 2020.


يهدف المؤتمر إلى الاهتمام بالفرص الهائلة التي يمتلكها الاقتصاد العربي، من أجل تحسين المسارات الإنتاجية داخل الوطن العربي تجاه تعزيز قدرة الاقتصاد والمجتمع والوصول إلى مستويات أفضل من الوضع الحالي.

وللمشاركة في المؤتمر مميزات شتى فهو يمكنك من الحصول على التالي:
شهادة حضور ومشاركة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية وموثقة من الخارجية المصرية.
شهادة حضور ومشاركة بالمؤتمر معتمدة من كلية لندن للعلوم المتخصصة ببريطانيا وأكاديمية شيفلد البريطانية.
شهادة ماجستير مهني فني معتمدة من كلية لندن للعلوم المتخصصة حسب اتفاقية لاهاي الدولية وموثقة من الخارجية البريطانية وكاتب العدل البريطاني وسفارة دولة الدارس.


8. ICMSE-RAC 2020: المؤتمر الدولي الثالث لعلم المواد والهندسة
يقام المؤتمر الدولي الثالث لعلم المواد والهندسة في الإسكندرية في الفترة من 14 إلى 17 مارس 2020. وتستضيفه الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة الإسكندرية ومركز بحوث وتطوير الفلزات وتحالف تميز البحث الجامعي في مصر (CUREE).


يقدم هذا المؤتمر منصة ممتازة للخبراء العلميين، والباحثين، والأكاديميين لتقديم أحدث ما توصلنا إليه من نتائج في مجالات علم المواد والهندسة ومناقشة التحديات والمصاعب العملية والمصاعب التي تواجههم وأفضل الحلول لها.


9. الدورة 29 للمؤتمر الدولي لإدارة التكنولوجيا
تستضيف مصر هذا العام الدورة ال29 للمؤتمر الدولي السنوي لإدارة التكنولوجيا، والذي تنظمه الجمعية الدولية لإدارة التكنولوجيا، في الولايات المتحدة الأمريكية. يعقد المؤتمر سنويًا في أحد العواصم الكبرى بمشاركة العديد من الباحثين والخبراء الدوليين في إدارة التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.


ويقام مؤتمر هذا العام في جامعة النيل في 5-9 أبريل تحت رعاية كل من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د. خالد عبدالغفار ومعالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ. د. عمرو طلعت. ويأتي المؤتمر تحت عنوان “العالم الرقمي والثورة الصناعية X.O”.


هناك عملية تنويرية تطويرية واسعة النطاق تدار في مصر – وهو ما نوه عنه الكثير من الباحثين والاقتصاديين مثل طلال أبو غزالة رئيس مجموعة طلال أبو غزاله الدولية في لقاءه مع رويترز. ونحن نثق أن هذا بدأ ينعكس بالفعل على منظومة التعليم العالي وخاصة القياس والتقويم.