الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

نائب وزير التربية والتعليم يكشف خطة التعامل مع مدارس التعليم الفنى بعد تعليق الدراسة

السبت 21/مارس/2020 - 06:20 م
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

قال نائب الوزير لشؤون التعليم الفني الدكتور محمد مجاهد، أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة للتعامل مع تعليق الدراسة في مدارس التعليم الفني بأنواعها المختلفة علي خلفية الاجراءات الاحترازية التي تنفذها الحكومة لحماية الطلاب والمعلمين من فيروس " الكورنا".


اقرأ ايضا:








 أوضح نائب الوزير في تصريحات خاصة لـ "الجمهورية" أن الوزارة بدأت في تنفيذ ما يطلق عليه "فصول جول" عبر شبكات الانترنت أو " ‪google classroom‬" بهدف شرح المناهج النظرية لمختلف الصفوف التعليمية في التعليم الثانوةي الفني، دون أن تضطر المدارس إلي إحضار الطلاب خلال فترة تعليق الدراسة.
 

واشار أن تطبيق " فصول جوجل " هو تطبيق بسيط للغاية، ومطبق بعدد من الجامعات بهدف تدريس الطلاب عن بعد، مشيرا أن استخدام هذا التطبيق يحتاج امكانيات بسيطة متوافرة لدى أغلب الطلاب ، موضحا أنه يمكن فتحه من خلال الموبايل الشخصي.

 
 وبالنسبة للمواد العملية، فقال أن الوزارة سوف تعتمد على القنوات التعليمية من ناحية، وما يعرف بتقنية "الفصول الافتراضية " وهو يتيح للطلاب مشاهدة المواد العملية بأفضل الطرق والتواصل مع المعلمين المختصين، كما قامت الوزارة بارسال فيديوهات تعليمية لمديريات التعليمية لوضعها في مدارس التعليم الفني وفق لتخصص كل مدرسة.
 

وشدد مجاهد في الوقت نفسه بأن قطاع التعليم الفني، يعمل على ايجاد حلول غير تقليدية للتواصل مع الطلاب في كافة التخصصات، بأقل الامكانيات، وذلك فى ضوء الاجراءات الاحترازية التى تطبقها الحكومة للحفاظ على صحة الطلاب.

 
أما المدارس التي يتم التدريس فيها بنظام "الجدارات" والبالغ عددها 105 مدارس، فأوضح أن نظام التدريس فى الصف الاول الثانوى تسير بشكل طبيعى، إلا أنه تم ايقاف التدريبات للمعلمين في مجالات التحقق الداخلى والخارجى "للجدارات" في إطار تقليل التجمعات، وللحفاظ على صحة المعلمين.

 
وفيما يختص بامتحانات الدبلومات الفنية، فأكد أن الاستعدادات في كنترولات التعليم الفني والبالغ عددها 23 كنترولا و اللجان التابعة لها، تسير بشكل طبيعي، حيث تم تكليف قائمين بالعمل في الكنترولات واللجان لحين وصول توصيات الجهات الرقابية بشأن الزملاء الذين تم ترشيحهم لقيادات تلك الامكان، مشيرا الى أن الوزارة انتهت من إجراء المقابلات لكافة المتقدمين والتأكد من عدم وجود موانع قانونية تحول دون ممارستهم للأعمال المرشحين لها.