السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

الداخلية تحدد فئات يتم استثنائها من حظر التجوال بالسعودية

الإثنين 23/مارس/2020 - 09:53 ص
السبورة


قررت وزارة الداخلية السعودية، الاستثناءات المتعلقة بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، القاضي بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد لمدة 21 يوما، ابتداءً من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا، وذلك من مساء اليوم الإثنين.

وقالت الداخلية السعودية - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"  أن الأنشطة الحيوية المستثناة من تطبيق منع التجول شملت؛ قطاع الأغذية "نقاط البيع" كـ التموينات والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية، والقطاع الصحي كـ الصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية "المستوصفات" والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.

كذلك قطاع الإعلام بمختلف وسائله، وقطاع النقل كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ.

وأوضحت أن الاستثناءات شملت كذلك أنشطة التجارة الإلكترونية كـ العاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة، وأنشطة خدمات الإقامة مثل الفنادق والشقق المفروشة، وقطاع الطاقة كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء، وقطاع الخدمات المالية والتأمين كمباشرة الحوادث "نجم" والخدمات التأمينية الصحية العاجلة "الموافقات" وباقي خدمات التأمين، وقطاع الاتصالات كمشغلي الانترنت وشبكات الاتصال، وقطاع المياه مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل "الشيب".

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم السماح بالتنقل وقت منع التجول للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة، وإتاحة استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية "خدمات التوصيل السريعة" خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وأكدت أنه سيتم خلال وقت منع التجول السماح للمؤذنين بالوصول إلى المساجد لرفع الأذان، والسماح للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي.