الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

اقتراح بخصوص التعليم عن بعد في الجامعات

الجمعة 27/مارس/2020 - 06:39 م

الزملاء الاعزاء كل عام وانتم بخير وعافية وفي احسن حال جميعا بمناسبة حلول شهر شعبان بلغنا الله واياكم شهر رمضان وقد رفع عنا البلاء .

باختصار شديد وللزملاء الذين لم يستطيعوا اتواصل بشكل مباشر مع الطلاب لأي سبب، أقترح أن يقوم كل زميل وبالامكانات التي كانت متاحه له في الظروف العادية بشرح المحاضرة على السبورة أو بالداتاشو أو بأي طريقة كان يستخدمها سابقا وفي نفس المكان سواء مدرج او قاعة او معمل على أن يقوم شخص آخر بتصوير المحاضرة بالكامل بشكل إحترافي من خلال موبايل جيد ثم يتم رفع المحاضرة للطلاب من خلال عمل مجموعات لكل مقرر بواسطة الأساتذة ويمكن بوسائل التواصل هذه تحميل المحاضرة في أي وقت ثم يقوم الطلاب بإرسال أسئلتهم على المجموعة للأستاذ ويجيب عليها للمجموعة بالكامل سواء كان التواصل مباشر أو لا.

أيضا يستطيع الأساتذة رفع المواد العلمية على مجموعات المقررات.

الطريقة السابقة ممكن من خلالها التغلب على مشاكل ضعف الأنترنت وأيضا نحول من خلالها كل المدرجات والقاعات إلى استديوهات ليس بها إلا الأستاذ ومن يقوم بتسجيل المحاضرة.

ويمكن للطالب الذي ليس لديه نت من أخذ هذا المحتوى على فلاشة من زميل له.

كما يمكن الطلاب من التواصل في أي وقت بالأساتذة.

يستطيع أي أستاذ من تسجيل أكثر من محاضرة في المرة الواحدة ورفعها تباعا.

نفس الشي ممكن يتم من خلال الدروس العملية بأن يقوم الهيئة المعاونة بعمل التجارب ويتم تصويرها ورفعها أيضا للطلاب ليسهل للطلاب إجراء التجارب في وقت أقصر بعد عودة الدراسة.

 

هذا مجرد رأي لمن يجد صعوبة في التواصل المباشر من خلال اي برنامج الذي هو بالتأكيد يكون افضل ولكن ربما يكون صعب جدا في الأعداد الكبيرة.

 

اللّهمّ ارفع عنَّا الوبَاء و البَلاء و المِحن و الشَّدائِد،و احفَظنَا و اعفُ عنّا واغفِر لنَا وارحَمنَا يا ارحَمَ الرَّاحمين أمـــيــن.