الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

منظمة دولية: كارثة عالمية بسبب تفشي فيروس كورونا

الأربعاء 01/أبريل/2020 - 06:31 م
السبورة

نشرت وسائل الإعلام الفرنسية اليوم الأربعاء تحذيرات أصدرتها منظمة دولية تنذر بحدوث كارثة عالمية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19.


وحذر مدراء وكالتين تابعتين للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية من خطر حصول نقص في المواد الغذائية في السوق العالمية بسبب الاضطرابات في التجارة الدولية وسلاسل الإمدادات الغذائية جراء تفشي فيروس كورونا المستجدّ.


وقال مدير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الصيني "كو دونجيو" ومدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي تيدروس أدهانوم جيبرييسوس ومدير منظمة التجارة العالمية البرازيلي روبيرتو أزيفيدو، في بيان مشترك نادر، إن "الغموض حول توفر الغذاء يمكن أن يتسبب بموجة قيود على التصدير" التي قد تتسبب بدورها ب"نقص في السوق العالمية".


وجاء في النص المشترك أنه بالنسبة للمنظمات الثلاث التي تعنى بشؤون الصحة والتغذية والتجارة الدولية، "من المهمّ" تأمين المبادلات التجارية "بهدف تفادي حصول نقص في المواد الغذائية على وجه خاص".


وأعربت المنظمات الثلاث عن خشيتها خصوصًا إزاء "تباطؤ حركة العاملين في قطاعي الزراعة والغذاء"، ما يتسبب بعرقلة الكثير من الزراعات الغربية وبحصول "تأخر على الحدود لحاويات" البضائع، ما يؤدي إلى "هدر المنتجات القابلة للتلف وزيادة التبذير الغذائي".


وأشارت المنظمات إلى الحاجة لـ"حماية" الموظفين في قطاع الانتاج الغذائي والعاملين في الصناعة التحويلية للأغذية الزراعية وأيضًا العاملين في التوزيع بهدف "التقليل من تفشي الفيروس في القطاع" و"الحفاظ على سلاسل الإمدادات الغذائية".


وأضاف مدراء المنظمات الثلاث "عندما تكون المسألة مسألة حماية الصحة ورفاهية المواطنين، ينبغي على الدول ضمان ألا تتسبب مجمل التدابير التجارية باضطرابات في سلاسل الإمدادات الغذائية"، مؤكدين أنه "في فترات كهذه، يصبح التعاون الدولي ضروريًا".


وختم مدراء المنظمات الثلاث، قائلين: "علينا ضمان ألا يؤدي تصدينا لوباء كوفيد-19، بطريقة لا إرادية، إلى نقص غير مبرر للمنتجات الأساسية ويفاقم الجوع وسوء التغذية".