انهاء العام الدراسي بالجامعات

الثلاثاء 07/أبريل/2020 - 10:51 م
 

في ظل إستمرار أزمة فيروس كورونا أكرر مقترحي و أناشد رئيس الجمهورية للتدخل و انهاء العام الدراسي بالجامعات و تجهيز خطة عاجلة لامتحان الطلاب عن بعد او الاكتفاء بعمل بحث في كل مادة يقيمه استاذ المادة لان تجميع الطلاب و تكدسهم لأداء الامتحانات بالطريقة التقليدية سيكون امر مستحيل في ظل الازمة الراهنة .

 

إقتراح إلى من يهمه الأمر على الرغم من اجتهاد بعض الكليات في تجهيز المادة العلمية بانتظام و رفعها على مواقع الكليات ، لكن من الواضح اننا لسنا جاهزين للتعليم الالكتروني عن بعد.

 

حيث كان لزاما على وزارة التعليم العالي وضع خطة للتعليم عن بعد و تدريب اعضاء هيئة التدريس و الطلاب عليها بل و عمل تجربة واقعية و تقيمها و تقويهما منذ عام على الاقل.

 

مثل استخدام برنامج black board الشهير و المطبق في الكثير من الجامعات المرموقة بالخارج بعد تدريب الاساتذة و الطلبة عليه..و تجهيز البنية التحتية اللازمة لذلك.

 

ولااعتقد ان هناك استفادة علمية و تعليمية حقيقية من استمرار المحاولة الحالية للتعليم عن بعد..في ظل انعدام البنية التحتية و التدريب اللازم لاطراف العملية التعليمية و النت المنزلي السريع للطلاب و اعضاء هيئة التدريس.

 

لذا لكي اكون صريحا اقترح انهاء العام الدراسي بما تم تدريسه و اجراء امتحانات نهاية التيرم  .

 

بحيث يلخص الجزء الباقي في المناهج و يعرض للطلاب على مواقع الكليات.. و يكون على الاقل ثلثي الامتحان فيما تم تدريسه سابقا في المحاضرات قبل الازمة.

عفوا لواقعيتي و طبعا سيصعب حضور الطلبة للامتحان و التكدس بسبب الازمة الحالية  و هنا لابد من عمل الامتحانات اون لاين.

 

و لكن ستظهر عقبة الا و هي عدم توافر النت في كل منازل الطلبة ..و اذا لم نستطع التغلب على هذه العقبة يكتفى بعمل بحث لكل مادة و يقيمه استاذ المادة..

لذا اتمنى ان تتعاون وزارت الاتصالات و التربية و التعليم و التعليم العالي لاجتياز هذه العقبة.. و توفيرعدد كبير من معامل الوسائل المجهزة بانترنت عالي السرعة بكافة المحافظات.. بحيث تكون بديلة للمنازل الغير متوفر بها النت.. و ذلك لاجراء الامتحانات..

من وجهة نظري هذا هو الوضع العام الواقعي للتعليم العالي

ملحوظة.. الكلام عام و لا يخص مؤسسة بعينها

تعليقات Facebook