الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

عاجل| رئيس الوزراء يصدر توجيهات عاجلة اليوم بشأن "كورونا"

الأحد 19/أبريل/2020 - 03:49 م
السبورة

شدد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على ضرورة العمل في كل المشروعات بكامل الطاقة؛ خصوصًا مع التزام الشركات المختلفة بالإجراءات الوقائية ضد "كورونا"، لتعويض الفترة الماضية.

 

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، منطقة الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة، عقب تفقده مبنيَي مجلس الوزراء ومجلس النواب، ورافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسؤولو الوزارة، واللواء شعبان ضاحي مساعد رئيس الهيئة الهندسية.

 

واستمع مدبولي إلى شرح حول أعمال الإنشاء ومعدلات التنفيذ.

 

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن المشروع يشهد تنفيذ أبنية ضخمة وأبراج شاهقة؛ حيث يبلغ ارتفاع البرج الأيقوني الذي يتم العمل فيه حالياً 385.8 متر، وهو يعتبر أطول مبنى في إفريقيا، وقد استغرق بناء الأساسات البدائية للبرج نحو 38 ساعة.

 

ولفت وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى أنه في هذا المشروع تم استخدام التكنولوجيا المتقدمة من أجل الإنشاء السريع للهيكل الملتف حول البرج، والذي يتم بناء كل طابق به بمعدل 5ـ 6 أيام للطابق، وقد وصل ارتفاع الهيكل الأنبوبي إلى نحو 150 مترًا.

 

وتفقد رئيس الوزراء ومرافقوه الحي السكني الخامس، الذي يأتي تنفيذه في إطار مشروعات المرحلة الأولى؛ وتشمل هذه المرحلة منطقة الحي السكني الثالث R3 بمساحة 1000 فدان، ومنطقة الحي السكني الخامس R5 بمساحة 985 فدانًا، ومنطقة الأعمال المركزيـة CBD بمساحة 190 فدانًا، والنهـر الأخضـر CP بمساحة 980 فدانًا، كما تصل مساحة مشروعات المرافق إلى 40 ألف فدان.

 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح من وزير الإسكان، تم خلاله الإشارة إلى أن الحي السكني الخامس يضم 211 عمارة، و105 فيلات، إلى جانب 175 مبنى في منطقة التاون هاوس وتوين هاوس، إضافة إلى 11 مبنى أبراج إسكان مختلط، و174 مبنى عمارات إسكان مختلط، موضحًا أن نسبة التنفيذ الإجمالية حتى مارس 2020 تصل إلى 55%، وشملت الأعمال الخرسانية (قواعد وأساسات وهيكل خرساني)، وأعمال المباني والتشطيبات، إلى جانب التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانيكية، لافتاً إلى أنه من المخطط أن تصل نسبة الإنجاز حتى 30 يونيو المقبل إلى 65%، على أن تكون هذه النسبة في 31 ديسمبر 2020 75%.

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء الموقف التنفيذي لمشروع الحديقة المركزية.

 

وشرح وزير الإسكان، خلال الجولة، الموقف التنفيذي للمشروع، الذي يشتمل على مطعم مطل على بحيرة وحديقة أعمال فنية وحديقة تراثية وحديقة أنشطة ترفيهية، وبحيرة أعمال فنية ومنطقة مفتوحة ومسرح مفتوح وحديقة تعليمية ترفيهية وحديقة المكتبة المفتوحة، والساحة الرئيسية لمنطقة الأعمال المركزية وحديقة منطقة الأعمال المركزية والنادي الرياضي، وعدد آخر من المشروعات.

 

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول الموقف الحالي لمصادر المياه الرئيسية للعاصمة الإدارية؛ حيث أشار الجزار إلى أنها تشمل التغذية من محطة مياه العاشر من رمضان.

 

وفي ما يتعلق بالتغذية من محطة مياه القاهرة الجديدة، أوضح وزير الإسكان أنه تم تنفيذ الأعمال المدنية والطلمبات والأعمال الإلكتروميكانيكية بمشروع رافع المياه بهذه المحطة، كما تم تنفيذ خطوط المياه المغذية للعاصمة من محطة مياه القاهرة الجديدة بخطيْ 1000مم بطول 33كم.

 

واطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لشبكات الصرف الصحى الرئيسية بالعاصمة الإدارية، ومنها خط الصرف الرئيسي لأحياء R1,R2,R3 جنوب المستقبل، وخط الصرف الرئيسي المؤقت لمدينة بدر، وغيرها من خطوط الصرف التي تخدم المنشآت المختلفة بالعاصمة.