الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

إنشاء 6 جامعات جديدة خلال العام المالى المقبل

الثلاثاء 21/أبريل/2020 - 01:49 م
السبورة



أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه من الـمُستهدف مُضاعفة الاستثمارات الحكومية بقطاع التعليم العالى والبحث العلمى خلال موازنة العام المالى المقبل 2020\2021 لتصل إلى نحو 24 مليار جنيه.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، خلال جلسة مجلس النواب اليوم، الثلاثاء، لعرض الموازنة الجديدة، أن هذه الزيادة تسمح بالتوسّع في إنشاء الجامعات التكنولوجية بإنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة (أسيوط الجديدة/ طيبة الجديدة/ السلام بشرق بورسعيد/ برج العرب/ 6 أكتوبر/ الغربية) لربط خريجي التعليم الفني الجامعي بسوق العمل، وتجهيز الجامعات القائمة (القاهرة الجديدة، بني سويف، قويسنا).

وقالت إنه سيتم التوسّع في إنشاء الجامعات الأهلية (٥ جامعات)، مع البدء في ميكنة الـمُستشفيات الجامعية (113 مُستشفى)، وإنشاء سجل صحي إلكتروني لجميع الـمُتردّدين، بالإضافة إلى إعطاء دفعة للمشروعات الجاري تنفيذها مثل مركز الطوارئ والإصابات بجامعة أسيوط، وإحلال وتأهيل الـمبنى الجنوبي بالـمعهد القومي للأورام.

وأضافت أنه في مجال التعليم قبل الجامعي، من الـمُقرّر زيادة الاستثمارات الحكومية بنسبة 35٪ لزيادة إتاحة الخدمات التعليمية وربط التعليم الفني بسوق العمل، والعمل على خفض كثافات الفصول بإنشاء 27.5 ألف فصل جديد.

وأشارت إلى أنه سيتم التركيز على المحافظات ذات الكثافات المرتفعة وهى الجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والغربية، والفيوم، مع إتاحة التعليم المُتميز للطبقة المتوسطة بإنشاء 27 مدرسة جديدة (13 مدرسة تعليم ياباني، 10 مدارس دولية، 4 مدارس متفوقين) بنسبة نمو 33% مُقارنةً بالوضع الحالي ليصل عدد هذه المدارس إلى 110 مدرسة تستوعب 78 ألف طالب، مع التوسع في إنشاء المدارس التطبيقية بإنشاء 10 مدارس جديدة بالـمشاركة مع القطاع الخاص، بطاقة استيعابية نحو 3600 طالب.