الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

رمضان زمان| تعرف علي سبب إقالة وزير التربية والتعليم في رمضان

الأحد 26/أبريل/2020 - 01:00 م
السبورة

من القصص الطريفة لشهر رمضان المبارك في عهد الملك فؤاد الاول كان يتميز بطقوس شديدة التميز ذات طابع عثماني خاص ، الزينة في كل مكان تتجلى والمساجد و شوارع المحروسة تتزين و تتأهب احتفالا بمجيء الزائر الطيب شهر رمضان الكريم .

 

وما ان يبدا الشهر الفضيل ، حتى يصدر الملك فؤاد الاول أوامره بمنع بيع الكحوليات في المحلات العامة وان تقوم وزارة الأوقاف بتشغيل أجهزة الراديو ، لإذاعة القرآن الكريم طوال شهر رمضان ، وكانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم وتقام السرادقات في الميادين الكبيرة والمتنزهات لتلاوة آيات الذكر الحكيم والتواشيح الدينية خاصة في ميدان قصر عابدين ، ليصدح القرآن الكريم في كل مكان بالمحروسة احتفالا بالشهر الكريم . ويأمر الملك فؤاد بإقامة الموائد الرمضانية العامرة بكل ما لذ وطاب في‏ شوارع و ميادين ‏القاهرة‏ ‏وسائر‏ ‏مدن‏ ‏المملكة المصر‏ية وارجائها لإطعام الفقراء‏ ‏والمعوزين‏ والدعوة مفتوحة للجميع لا يستثنى منها احدا .

 

هذا ومن المواقف التي لا تنسى للملك فؤاد الاول ، حين طالع رحمه الله صورة في إحدى الصحف لوزير المعارف "التعليم" مراد سيد أحمد باشا في ميدان السباق بمصر الجديدة وهو يدخن "سيجارة" علانية في نهار رمضان ، فغضب رحمه الله غضبا شديدا وأمر بخروج مراد سيد أحمد باشا من الوزارة وإقالته فورا .