الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل| نائب وزير التربية والتعليم يعلن عن قرارات جديدة بشأن أبحاث الطلاب لهذا العام

الإثنين 27/أبريل/2020 - 04:31 م
السبورة

قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إنه سيتم مناقشة طلاب النقل بمدارس التعليم الفنى فى مشروع البحوث التطبيقية التى ينفذها الطلاب حاليا، إضافة إلى عقد امتحان عملى لهم قبل انطلاق العام الدراسى المقبل .

وأوضح نائب الوزير فى تصريح خاص، أنه على الطالب الذى ولا يستطيع كتابة البحث من خلال منصة التعلم يكتبه بخط يده ويسلمه للمدرسة فى يونيو المقبل حسب المواعيد المحددة، لافتا إلى أنه يحب على الطلاب الحظر وعدم شراء الأبحاث جاهزة.

وأشار نائب الوزير إلى أن تجربة الأبحاث مهمة وطلاب المدارس الفنية أثبتوا قدرتهم فى التعامل مع المنصة التعليمية وسجلوا عليها .

وكانت  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت عن الانتهاء من إعداد تفاصيل البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بكافة نوعياته وتخصصاته.

وأوضحت الوزارة أن ذلك بناءً على ما سبق إعلانه من الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن تكليف جميع طلاب سنوات النقل بالتعليم الفنى بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد فى الأجزاء التى تم دراستها بالمقررات المختلفة حتى يوم  15 مارس 2020 (تاريخ بدء تعليق الدراسة)، وتشمل هذه الأنشطة إجراء بحوث تطبيقية وإعداد تصميمات باستخدام برامج تخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة لهذه الأنشطة التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم نشر البحوث التطبيقية لجميع طلاب سنوات النقل لنوعيات التعليم الفنى المختلفة على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني http://portal.moe.gov.eg، ومنتديات قطاع التعليم الفنى من خلال الرابط  https://fanyeduc.yoo7.com
وقد بلغ العدد الإجمالي للبحوث التطبيقية لجميع النوعيات والتخصصات إلى  1288 مشروعًا بحثيًا تطبيقيًا موزعة كالتالى: 1007 للتعليم الصناعي- 45 للتعليم التجاري- 30 للتعليم الزراعي- 121 للتعليم الفندقي- 85 لمدارس التكنولوجيا التطبيقية،  فضلاً عن البحوث التطبيقية الخاصة بالتعليم المهنى وبطلاب الدمح.

وقد أعلنت الوزارة عن الإرشادات والإجراءات التالية لطلاب التعليم الفني من أجل إعداد البحوث التطبيقية المطلوبة كالتالى:

- على الطالب أو (مجموعة الطلاب المشاركة كمجموعة واحدة بحيث لا تتعدى 5 طلاب) أن يختار بحث تطبيقى واحد فقط من الأبحاث المطروحة ( فى حالة وجود أكثر من بحث)
- يجب على كل طالب أن يدرس موضوع البحث التطبيقى وقراءته بطريقة متأنية وتدوين ملاحظاته على عناصر البحث.
-يجب على كل طالب أن يدرس العناصر الموجودة بالبحث والتي تعد عناصر استرشادية له، وعليه أن يستكملها ويصيغ  أية عناصر إضافية يري ضرورة ضمها للبحث.
- يقوم الطالب بإعادة ترتيب عناصر البحث ترتيبًا منطقيًا، ويجمع المادة العلمية التى تغطى جميع العناصر والتى ترتبط بالمواد الدراسية التي درسها من المصادر المختلفة المتاحة له مثل: المكتبه الإلكترونية لبنك المعرفة https://study.ekb.eg والكتب الدراسية والمراجع المتاحة.
- يقوم الطالب باختيار عنوان شيق للبحث إذا لم يكن العنوان معطى، كما يقوم بإعداد مقدمة توضع فى بداية البحث توضح أهمية البحث، ويشرح ويصيغ المادة العلمية التي جمعها بأسلوبه صياغة لغوية سليمة تعكس مدى تمكنه من اللغة العربية.
- لابد أن يكتب الطالب المصطلحات الفنية باللغة الأجنبية، كما يجب أن يستعين بالإحصائيات والصور المعبرة، مع إمكانية عمل عرض تقديمى مصاحب PowerPoint presentation يقدم مع البحث فى صورة ملف إلكتروني ويسلم على CD.
- يقوم الطالب بحل التمارين والأسئلة التى يتضمنها البحث كتطبيقات على بعض الموضوعات التى درسها، كما عليه أيضًا إعداد الرسومات الهندسية والتصميمات، وما يصاحبها من عمليات حسابية اعتمادًا على القوانين ذات العلاقة بموضوع البحث.
- يسجل  الطالب فى نهاية البحث جميع المراجع والمصادر التى استخدمها في إعداد البحث.
ويجب توافر الشروط التالية في البحث:
1-     صفحة الغلاف: يلتزم الطالب بإعداد صفحة غلاف البحث وفقًا للنموذج المحدد من قطاع التعليم الفني والذى يتضمنه هذا البيان
2-    عنوان البحث: يجب أن يبتكر الطالب عنوان شيق للبحث التطبيقي إذا لم يكن هناك عنوان معطى للبحث.
3-    يجب أن يحتوي البحث علي مقدمة تتضمن أهمية البحث.
4-    يجب أن يتضمن البحث العناصر الرئيسية وشرح مبسط لها بأسلوب الطالب.
5-    موضوع البحث: ويضم شرح عناصر البحث التطبيقى
6-    يجب علي الطالب حل التمارين التي يتضمنها البحث
7-    يجب علي الطالب كتابة المراجع والمصادر التى تم الاستعانة بها.
8-    يمكن أن يشمل أيضًا البحث التطبيقى، وفقًا لطبيعته: خطوات إجراء البحث -  القوانين الأساسية المستخدمة إن وجدت ووحدات النواتج -  رسومات توضيحية وصور خاصة بموضوع البحث والتطبيقات - رسومات هندسية لأجزاء فنية على ورق مربعات موضح عليها الأبعاد و مقياس الرسم.

وقد أوضحت الوزارة ضوابط تسليم البحوث التطبيقية، كما يلى:
1-     يجب أن يقدم كل طالب البحث التطبيقي الخاص به بخط يده شخصيًا حتى لو كان يعمل مع مجموعة من زملاءه ولن يقبل بحث مكتوب على الحاسب الآلي عدا بعض التطبيقات داخل البحث التي يجب تصميمها على الحاسب وطباعتها.
2-    يدون الطالب الكود الخاص به على غلاف البحث التطبيقي، ويمكن الحصول عليه من خلال الرابط:  http://studea.emis.gov.eg/
3-    يقوم الطالب بعد كتابة البحث بخط اليد بتحويله إلى صيغة pdf  من خلال جهاز Scanner.
4-    يقوم الطالب برفع نسخة البحث بصيغة pdf  على منصة Edmodo ويحتفظ بالنسخة الورقية معه.
5-    فى حالة تعذر رفع الطالب البحث وتسليمه على منصة Edmodo سيقوم الطالب بتصوير البحث، ويقوم بتسليم أصل البحث للمدرسة والاحتفاظ بصورة البحث بعد ختمها بختم المدرسة من المسئول بالمدرسة