الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل| أول تعليق لمعهد البحوث الفلكية عن حدوث تسونامى على السواحل المصرية خلال الساعات المقبلة

الأحد 03/مايو/2020 - 10:36 ص
ارشيفية
ارشيفية

أصدر المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أول تعليق بشأن حدوث تسونامى على السواحل المصرية خلال الساعات المقبلة.

حيث قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد قد سجلت فى تمام الساعة الثانية وواحد وخمسون دقيقة من مساء اليوم السبت الموافق 2/05/2020، هزة أرضية على بعد 250 كم شمال مدينة مرسى مطروح، على أحدى جزر كريت، داخل البحر المتوسط، وكانت شدتها 6.2 على مقياس ريختر.
 
وأوضح رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فى بيان له، أنه تلى ذلك تسجيل عدد من التوابع وصلت إلى 5 زلازل بشدة تتراوح بين 4.1 إلى 5.1 درجة على مقياس ريختر، وحتى الساعة التاسعة من مساء اليوم، وجميعها بعيدة عن السواحل المصرية بمسافات تتراوح بين 250 و350 كم، ولم يرد للمعهد إفادة عن شعور المدن المصرية بها ولا وقوع أى إصابات.
 

وأوضح القاضى، أنه فى هذا الصدد انتشرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعى بيانات عن شعور بعض سكان القاهرة والجيزة بها، وهذا مخالف لما رصدته أجهزة المعهد.
 

و انتشرت أيضا شائعة تحذير من تعرض السواحل المصرية لموجات تسونامى، وهذا أيضا ما ينفيه المعهد حيث أن تحذيرات التسونامى بمنطقة الزلزال لم تتعدى بضع السنتيمترات على جزر كريت، والتى لا تمثل أى نوع من الخطورة على السواحل المصرية وطبقا لبيانات محطات قياس شدة المد البحرى (Tide Gauge) التابعة للمعهد والمنتشرة على طوال السواحل المصرية.