الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

بعد تخطى الـ 6000 حالة.. هالة زايد تعلن خطة الوزارة لمواجهة تفشى فيروس كورونا فى مصر

الأحد 03/مايو/2020 - 05:39 م
الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن خطة الوزارة، لمواجهة تفشي فيروس كورونا؛ بعد الارتفاع غير المسبوق في أعداد المصابين بشكل يومي "300 مصابا"، وتعدي الإجمالي 6000 مصابا.


اقرأ المزيد:










وقالت وزيرة الصحة، أنه يوجد حوالي 27 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية، مضيفة أن هناك ٥٦ مستشفى حميات وصدر تعمل كمستشفيات للفرز والتشخيص والإحالة، و٢٥ فرعًا للمعامل المركزية تم ربطه بشبكة المعامل المركزية في جميع أنحاء الجمهورية.


وأوضحت وزيرة الصحة، أن استراتيجية الوزارة تتضمن تجهيز وتأهيل 34 مستشفى حميات وصدر على مستوى الجمهورية لتصبح مستشفيات عزل لمصابي فيروس كورونا بشكل تدريجي.


وتقدم كافة الخدمات الطبية بداية من إجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة وحتى العزل، وتقديم العلاج، ومتابعة الحالات بعد الشفاء والخروج، بالإضافة إلى توفير خدمات البحث العلمي.


وأشارت إلى أنه حرصًا على رفع الكفاءة المهنية للعاملين بالمعامل المركزية وفروعها، قامت وزارة الصحة والسكان بتنظيم 50 دورة تدريبية للعاملين على كيفية أخذ المسحات وتطبيق معايير مكافحة العدوى أثناء التعامل مع العينات، علمًا بأن المعامل لديها فريق من مكافحة العدوى مدرب لحماية الأطقم الطبية من الإصابة، كما تم زيادة عدد معامل الفيروسات على مستوى الجمهورية إلى 27 معملًا من ضمنها 12 معملًا جاري زيادة طاقتهم الاستيعابية من 20 حالة إلى 100 حالة كل 5 ساعات، بهدف زيادة عدد المسحات للحالات المشتبه بإصابتها، كما تمتلك المعامل 36 جهاز تحليل pcr خاصا باختبارات فيروس كورونا المستجد منها 9 بالمعمل الرئيسي و27 بالفروع بالمحافظات، حيث تم ربط المعامل المركزية بالمعامل الفرعية من خلال شبكة إلكترونية موحدة؛ لضمان سرعة وصول النتائج حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وضمان السرية التامة للبيانات، كما أنه جاري زيادة 12 جهازا pcr  آخر خلال الشهر المقبل.


واضافت زايد ، إن سبب تزايد الأعداد اليوم يرجع لسلوكيات المواطنين، والتى لابد من تغييرها، حتى نستطيع التعايش مع الـ كورونا ، وسبق أن قلت هذا الكلام منذ شهر مضى، أن العالم سيتعايش مع ال كورونا ، لحين ظهور أدوية معالجة أو لقاح


وأضافت"زايد"، ان ما نشهده من زيادات فى الأعداد أمر طبيعى ومتوقع، وهذا يرجع لسلوكياتنا فى مواعيد ما قبل الحظر، وخصوصا فى الأسبوعين قبل شهر رمضان، وعرفنا من جوجل تحرك المواطنين وإقبالهم على الأسواق والمولات، وكانت تقارير جوجل تفيد، بأن نسبة تحركهم على الأسواق والمولات انخفضت بنسبة ٤٠٪؜، وفى الأسبوعين ما قبل شهر رمضان فوجئنا بأنها قلت ١١٪؜.


وأردفت ليس لدينا مشكلة فى خروج المواطنين للأسواق والمولات، ولكن لابد من تعديل السلوكيات، وارتداء الماسكات، والحفاظ على المسافات فى الأماكن المزدحمة، وعدم التواجد فى الأماكن المغلقة بدون كمامات.


وأضافت أن 30% من إجمالي عدد الوفيات في مصر توفوا قبل الوصول إلى المستشفيات، بالإضافة إلى أن 20% من الوفيات توفوا خلال 48 ساعة من وصولهم للمستشفيات نظرا لتأخر حالتهم الصحية عند الوصول.


وتناشد الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، المواطنين فور ظهور أي أعراض مرضية سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى صدر أو حميات  لتلقي الرعاية اللازمة وحتى يتسنى للفريق الطبي تطبيق بروتوكول العلاج المحدث فور الوصول حفاظًا على حياة المواطنين.