الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل | انفراد ..الأعلى للجامعات يناقش رسميا مقترح تحويل الصيادلة الى اطباء بشريين

الجمعة 08/مايو/2020 - 08:23 م
خالد عبدالغفار وزير
خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي

علمت " السبورة " انه تم تحويل مقترح تحويل خريجى كلية الصيدلة الى اطباء الى المجلس الأعلى للجامعات منذ 4 ايام لمناقشته وعرضه على القطاع الطبى لأتخاذ القرار المناسب

وقالت مصادر بوزارة بوزارة التعليم العالى ، ان المقترح يحتاج الى دراسة ووقت حتى يتم اتخاذ القرار النهائى فيه ، مشيرة الى ان طلاب كليات الصيدلة يدرسون 10% من مناهج كليات الطب فقط

وكانت نقابة الأطباء اصدرت بيانا أوضحت فيه أنها ترفض مقترح إمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على دراسات معادلة للشهادة.

وأضافت ان ذلك المقترح يضر بصحة المواطن المصرى وبسمعة مصر الطبية العالمية.

وجاء تفاصيل رد النقابة كالتالى:

"السيد اللواء طبيب أحمد التاودی رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية"

تحية طيبة وبعد - بالإشارة للدعوة الواردة من سيادتكم بدعوة نقيب الأطباء لحضور اجتماع لمناقشة عمل دراسة لإمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على الدراسات اللازمة المعادلة الشهادة.

- نحيط سيادتكم علما بان النقابة العامة للأطباء ترفض هذا المقترح تماما حيث إنه يضر بصحة المواطن المصري، حيث إنه من المعلوم بالضرورة أن كل فئة من فئات الفريق الطبي لها دور هام جدا تقوم به فعلا، وتمارسه طبقا للأصول العلمية والمهنية وطبقا لنوعية الدراسة النظرية والعملية التي درستها لسنوات طويلة، ولا تستطيع أي فئة أن تحل محل الفئة الأخرى، ولا يجوز القول بأن أي دراسة مكملة يمكنها معادلة شهادة علمية وعملية مختلفة.

كما نحيط سيادتكم علما بأن هذا الأمر سيضر بسمعة مصر الطبية العالمية، حيث إنه لا توجد أي سابقة لذلك في تاريخ مهنة الطب الحديث، وبالتالى فعلى من يرغب في امتهان مهنة الطب ويكون مسئولا عن أرواح المصريين، فعليه أن يلتحق بالسنة الأولى من كلية الطب البشري، وبعد تخرجه وتدريبه يتم منحه ترخیص لمزاولة مهنة الطب.

لذلك نحيط سيادتكم علما بان نقابة الأطباء ترفض هذا المقترح جملة وتفصيلا.

ومن جانبه قال الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة أطباء القاهرة، إن ما يجب التفكير فيه حاليا هو تحسين  المنظومة الصحية ككل قبل أى شئ آخر.

 

وأشار إلى أن عدد الأطباء العاملين بالنسبة لعدد السكان فى مصر يعطينا نسبة معقولة ، لكن هناك عوامل أخرى تؤثر، فالجامعات لا تمتلك الميزانية الكافية لادارة المستشفيات  الجامعية، وفي كل عام هناك اطباء يهاجرون للخارج للدراسة ، و هناك نسبة منهم يتقدمون باستقالاتهم  ولا يعودون الى مصر، لذلك فان المطلوب هو ان تكون هناك ميزانية كافية للصحة.

 

وأوضح أن هناك ما يقرب من 60 ألف طبيب مصري فى السعودية وحدها، وهؤلاء وحدهم لو رجعوا للعمل في مصر فسيكفون أى عجز تعانى منه المنظومة الصحية، لكن هذا لا يمكن أن يتم إلا إذا كان هناك تقدير من الدولة لهم.

وتقدم النائب محمد الحناوي، بطلب إحاطة في هذا الشأن إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء والدكتور هالة زايد وزيرة الصحة بتكليف خريجي كليات الطب والصيدلة للاستعانة بهم في مواجهة فيروس كورونا.

 

وتسائل الحناوي في طلبه، عن أسباب تأخير تكليف كليات الطب والصيدلة من الخريجين الجدد حتى الآن، خاصة في ظل عجز أعداد الأطباء بالمنشآت والمستشفيات والمراكز الصحية، مطالبا بضرورة تكليف الخريجين من الصيادلة وتلبية رغبة خريجي مختلف التخصصات الطبية بالتطوع والعمل داخل صفوف جيش مصر الأبيض.

 

 

بدوره تقدم النائب سعيد حساسين، هو الآخر بطلب إحاطة للحكومة بالإسراع في تكليف خريجى دفعة كليات الصيدلة عام 2018 للاستعانة بهم في مواجهة فيروس كورونا، منتقدا أسباب تأخير تكليفهم حتى الآن.

 

وأكد حساسين في طلبه على أهمية إصدار قرار التكليف وإعطاء الأولوية لخريجي الصيدلة في سد عجز الأطباء ومواجهة أزمة كورونا، في ظل رغبة تطوع مختلف التخصصات الطبية للمساهمة في مواجهة الأزمة.

 

 

 

ومن ناحية اخرى قرر المجلس الأعلى للجامعات برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى ، معاملة الطلاب الباقين للإعادة أو المتقدمين للامتحان من الخارج أو المحملين بمواد تخلف من سنوات سابقة معاملة الطلاب المستجدين والسماح لهم بإعداد رسائل بحثية  مقبولة  (مقالة بحثية – مشروع بحثي – بحث مرجعي ) ، أو اجتياز اختبارات الكترونية في المقررات  التي كانت تدرس في هذا الفصل حسبما يقرر مجلس الجامعة من اختيار احد البديلين السالف ذكرهما ووفقا للآليات  والضوابط السابق تقريرها في هذا الشأن

كما أكد المجلس على استمرار تطبيق سائر القرارات التي سبق اتخاذها بجلسته رقم 699 والصادر بشأنها قرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم 1290 لسنة 2020 وان المجلس كان حريصا على استكمال الطلاب للفصل الدراسي بما يحقق الحد الأدنى لمتطلبات الدراسة

في ضوء ماسبق وأن قرره المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 699  المعقودة بتاريخ 18/4/2020 انه في حالة انعقاد دائم