الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

هام| ننشر التفاصيل الكاملة لنظام الجديد للتكليف الذي يرفضه 7 آلاف طبيب؟

الأربعاء 13/مايو/2020 - 07:25 م
السبورة

تنشر "السبورة" نظام التكليف الجديد للأطباء والذي أعلنت عنه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان،  أواخر أكتوبر الماضي، حينما إطلاق ما وصفته حينها بـ"استراتيجية للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني في مصر"، ضمن حزمة الإصلاحات في مجال القطاع الصحي والتي بدأت الدولة في تنفيذها منذ شهر يوليو عام 2018 والذي رفض أطباء تكليف دفعة مارس 2020، البالغ عددهم 7 آلاف طبيب، وامتناعهم عن التسجيل في النظام الجديد المقرر حديثا من وزارة.

 

وإليكم تفاصيل نظام التكليف الجديد للأطباء:-

 

ووفق النظام الجديد، فإنه عقب قضاء الطبيب فترة الامتياز، سيتقدم لحركة الزمالة عن طريق الموقع الإلكتروني التابع للوزارة، ويكون الاختيار للمحافظة والتخصص، ويتم التنسيق بين المتقدمين طبقا للمجموع الاعتباري والرغبات والاحتياجات والأماكن التدريبية المتاحة بالزمالة.

 

كما سيتم إلحاق جميع الأطباء البشريين الخريجين بالزمالة المصرية تحت مسمى "طبيب مكلف متدرب بالزمالة المصرية" من اليوم الأول للتسجيل بالزمالة واستلام العمل بالمستشفى.

 

ومن المقرر وفق هذا النظام أن يتم ترشيح الأطباء للتدريب بالزمالة المصرية في أحد المستشفيات المعتمدة للتدريب في محافظة تدريبه. وفي حال عدم توافر مكان للتدريب داخل المحافظة التابع لها، يتم تدريبه في أقرب المحافظات إليه لحين توافر مكان للتدريب في المديرية التابع لها، حيث يقضي الطبيب 9 أشهر بالمستشفى المقرر تدريبه بها، و3 أشهر بإحدى وحدات الرعاية الأساسية سنويًا، بالنسبة لكافة التخصصات باستثناء تخصص الأسرة.

 

أما الطبيب المتخصص في طب الأسرة يقضي 3 أشهر في قسم الطوارئ بالمستشفى و9 شهور في الوحدة.

 

وفيما بعض التخصصات الأخرى ومنها "التخدير، الرعاية المركزة، والطوارئ"، يقضي الطبيب كامل مدة تدريبه داخل المستشفى المقرر بها تدريبه ضمن برنامج الزمالة المصرية، دون العمل تماماً في وحدات الرعاية الأساسية.

 

وتشمل التخصصات التي من حق الأطباء التقدم لها: الجراحة وتشمل جراحة عامة، جراحة أوعية دموية، جراحة مخ وأعصاب، جراحة العظام، جراحة تجميل وحروق، جراحة قلب وصدر، جراحة مسالك بولية، بالإضافة إلى تخصصات الباطنة وتشمل أمراض جلدية، وقلب وأوعية دموية، وعناية مركزة، وأمراض عصبية، وأمراض كلى، وباطنة عامة، جهاز هضمي وكبد.

 

وكذلك تخصصات الأطفال ومنها طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة، بالإضافة إلى تخصصات الأشعة التشخيصية، طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة، طب وجراحة العيون، استقبال و طوارئ، أمراض النساء والتوليد، طب الأسرة، أمراض نفسية و باثولوجي إكلينيكي.

 

وبحسب هذا النظام، فإن الأطباء المكلفين على المحافظات النائية سيحصلون على كافة المميزات المقررة لهم طبقا لقانون 14 لسنة 2014، إذ سيكون لهم الحق بعد عام واحد عمل فعلي في تعديل التكليف ومكان التدريب على هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية أو أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

وجرى تطبيق هذا النظام لأول مرة على الأطباء البشريين من دفعة الدور الثاني من عام 2019 وعددهم 832 طبيبًا.

 

الفارق بين النظامين، أن النظام القديم المتعارف عليه للتكليف منذ سنوات طويلة، كان يتم بموجبه تكليف الأطباء الجدد للعمل بالوحدات الصحية كطبيب عام لمدة سنة، ثم بعد ذلك يتم إلحاقهم بوظائف أطباء مقيمين للتدريب بالمستشفيات على التخصصات المختلفة (جراحة – باطنة – أطفال – نساء)، ثم يتقدم الأطباء المقيمين للدراسات العليا (زمالة – ماجستير – دبلومة) عقب ذلك.

 

لماذا يعترض الأطباء؟

لم توافق نقابة الأطباء على هذا النظام منذ الأول للإعلان عنه، إذ وصفته في أوقات سابقة بـ"الغامض".

 

وقال ممثلو أطباء التكليف لهذه الدفعة، إن "النظام الجديد به عيوب كثيرة تهدد مستقبلنا المهني كما أنه أثبت فشله عند تطبيقه على 800 طبيب مما يؤكد مخاوفنا وشكوكنا تجاه هذا النظام الجديد عند تطبيقه على آلاف من الأطباء الشباب".