الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رضا حجازى يوجه رسالة مهمة الى المعلمين.. و10 نصائح لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحان

الجمعة 15/مايو/2020 - 08:20 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

وجه الدكتور رضا حجازى، نائب وزيرالتعليم لشؤون المعلمين ورئيس امتحانات الثانوية العامة، عدة نصائح للطلاب لتحقيق التفوق الدراسى مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة المقرر لها 7 يونيو المقبل. 


اقرأ المزيد









قال: "أبنائي الطلاب، زملائي المعلمين وأعزائي أولياء الأمور يجمعنا جميعا معلمين وأولياء أمور وطلاب في هذه الفترة هدف مشترك، ألا وهو تفوق الطالب دراسيا، مايتيح له فرصة أكبر لتحقيق النجاح في حياته العملية بوجه عام، وكما ذكرت لكم سابقا،  فبالرغم من مشاغلي الوظيفية الكثيرة إلا أنني لا أستطيع أن أتحرر من جانبي المعلم والأب اللذين يسيطران على إنساني الباطن.


وأجد أن ما يحركني هذه الأيام ومع اقتراب امتحانات الشهادات العامة هو محاولات حثيثة لقيادة الطلاب أبنائي في موكب التفوق الدراسي؛ وهذا ما دفعني الإسبوع الماضي لتدشين سلسلة رسائل أرجو من الله أن تكون نبراسا يضيئ الطريق أمام أحبائي الطلاب نحو تحقيق التفوق الدراسي.


وكنا قد تناولنا الإسبوع الماضي كيفية الاستعداد للامتحانات وتناولنا كيفية المراجعة بطريقة سهلة وبسيطة وعلمية تساعد على ثبات المعلومات بالذهن، وهي بناء الخرائط الذهنية، واليوم أتناول جانب آخر له من الأهمية لتحقيق التفوق الدراسي، بما لا يمكننا التغافل عنه، ألا وهو النظرة إلى الذات أو الصورة الذهنية المتكونة للطالب عن نفسه، بمعنى: كيف ترى نفسك؟ هل تؤمن بأن الله عز وجل منحك من القدرات والإمكانات ما يؤهلك للتفوق؟ هل تثق في هذه القدرات؟ هل تشعر بالثقة؟


واوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة انه في البداية نحن نقر أنه كلما اقترب موعد الامتحانات يتسلل إلى بعض الطلاب شعور بأنهم سوف يفشلون في تحقيق التفوق في الامتحانات، بل وقد يصل الأمر للشعور بالفشل في تحقيق حتى النجاح فقط، ويتولد لديهم شعور بالإحباط وهذه مشكلة بعض الطلاب وتتسبب في قلق شديد لأسرهم، حيث أنه لاشك أن تقدير الذات هو الطاقة الداخلية للنجاح لأي إنسان بصفة عامة وللطالب بصفة خاصة فتقدير الطالب لذاته وتكوين صورة ايجابية لها هو البوابة لكل انواع النجاح التي ينشدها.وقد أثبتت كل البحوث والدراسات وجود علاقة طردية بين تقدير الطالب لذاته ومدى تحصيله الدراسي وإنجازه،واليك عزيزي الطالب الوصايا العشرة لتقدير ذاتك وتحقيق التفوق الدراسى:-


1-عبر عن انفعالاتك الايجابية أو السلبية للمقربين منك وتحلى بالابتسامة حتى تكتسب قدرة على المواجهة.

2-تعاطف مع ذاتك ولا تجلد نفسك أكثر من اللازم عندما تتعرض لفشل في تحصيل احد المواد الدراسية وتذكر نجاحاتك في المواد الدراسية الأخري.

3-تحدث عن انجازاتك التحصيلية للمقربين منك واقبل منهم المدح والمجاملات. ولا تستمع للمحبطين والمتشائمين.

4-كن سعيدا بأي انجاز تحققه حتى يتولد لديك تأكيدات ايجابية ويتلاشى الصوت السلبي داخلك.

5-لاتعقد مقارنات بينك وبين الآخرين حتى لا تشعر بالإحباط. وعمق تحصيلك في المادة الدراسية التي تحبها حتى تشعر بالتميز.

6-احتفل بإنجازاتك حتى تعزز ثقتك بنفسك وتشعر بالتميز حتى يمكنك النهوض سريعا من الفشل.

7-تمسك بالجدول الذي وضعته للمذاكرة وكن صارما في تحقيق أهدافك. فإدارة الوقت Time management أحد أهم مقومات النجاح في الحياة بشكل عام.

8-دون إنجاز مذاكرتك في مفكرة خاصة بك حتى تتكون لديك تأكيدات ايجابية حول ذاتك.

9-خذ وقتا للاسترخاء وقسطا كافيا من النوم ( من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا، تفضل أن تكون ليلا ) وعدم الإكثار من المنبهات ( كالشاي والقهوة ) حتى تحتفظ بنشاطك المستمر.

10-اختر احد أهم انجازاتك التحصيلية ووضح العوامل التي ساعدتك على تحقيقه.

وفى النهاية أقول أن النجاح في الامتحانات ليس السبيل الوحيد للنجاح في الحياة،وليس ضامنا له، فهناك أفراد فشلوا في حياتهم الدراسية ولكنهم حققوا نجاحات باهرة في حياتهم العملية (مثل توماس إديسون) فإذا طلبت من السمكة أن تتسلق الشجرة فإنها ستفشل.ودالمطلوب منك عزيزي الطالب أن تأخذ بالأسباب والمستقبل بيد الله وتمنياتي لكم بالتوفيق.وحتى تكون الفائدة مكتملة فإنني أيضا أدعو زملائي المعلمين وأعزائي أولياء الأمور أن ندعم جميعنا ونشارك في تعديل الصورة الذهنية لأبنائنا الطلاب،لتكون إيجابية، فلنعمل على تشجيعهم لا إحباطهم، فلنحتفل بإنجازهم مهما كان صغيرا، فلنعمل على غرس ثقتهم بذواتهم،وألا نقارنهم بغيرهم،لنساعدهم على تكوين هدف ممكن التحقيق،ولنغرس فيهم اننا فخورون بهم في كل الأحوال ومهما كانت النتائج.