الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

التعليم في زمن الكورونا - ١١

السبت 16/مايو/2020 - 03:42 م


اليونسكو تنظم مؤتمر دولي افتراضي (اونلاين) حول اتجاهات المستقبل في التعليم الفني والمهني!!

ينظم فرع التعليم الفني والمهني في منظمة اليونسكو مؤتمرا افتراضيا اونلاين في الفترة من ١-١٢ يونية القادم حول اتجاهات المستقبل في مؤهلات و جدارات مهن المستقبل في التعليم الفني والمهني حول العالم. المؤتمر جزء من برنامج تنفيذي لاحد المشروعات الدولية لتطوير التعليم الفني والمهني في عدة دول. تتناول ورقة المفاهيم Concept Note الخاصة بالمؤتمر أهم التحديات التي تواجه مستقبل التعليم الفني والمهني واهمها الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي وما يصاحبهما من تكنولوجيا بازغة بما تتطلبه من مهارات رقمية وبرامج الذكاء الاصطناعي، وتحديات المناخ العالمي و التدهور البيئي عالميا بفعل ظاهرة الاحتباس الحراري، بما تتطلبه من مهارات "خضراء" تساعد في تحقيق التنمية البيئية المستدامة، وتحديات النزوح الدولي للبشر والشباب كنتيجة مباشرة للصراعات والحروب وما تتطلبه من تدريب واعادة تدريب لهؤلاء النازحين لتوفير فرص العيش الكريم لهم، ذلك فضلا عن التحديات المستجدة نتيجة لازمة وباء الكورونا عالميا بما تتطلبه من اعادة تنظيم العملية التعليمية والتدريبية لتتكيف مع الاجراءات الاحترازية والوقائية والتي قد تستمر معنا لفترة من الزمن بما فيها مهارات التعلم عن بعد وتكنولوجيا الاتصال والتواصل والتعلم من المصادر الالكترونية المفتوحة، ومهارات التعلم والتقويم الذاتي.

يهدف المؤتمر الافتراضي الي توافق الجهات المشاركة حول تحقيق مجموعة من الاهداف المهمة نلخصها فيما يلي:

1. الاتفاق علي اطار عالمي للمؤهلات والجدارات الجديدة لمواجهة التحديات المشار اليها اعلاه واسلوب تصميم برامجها التدريبية وخطط التنفيذ.
2. الاتفاق علي نماذج استرشادية محددة لعدة مهن في مجالات المهارات الرقمية والمهارات الخضراء و مهارات ريادة الاعمال وتأهيل المهاجرين واللاجئين. 
3. التوافق حول الاساليب المختلفة لدمج المؤهلات والجدارات الجديدة في منظومات التعليم الفني والمهني القائمة بالفعل، وتحديد ما اذا كنا سنضعها ضمن التخصصات البينية، او التخصصات القطاعية، او تخصصات جديدة كليا.
4. تحديد حزم المهارات العابرة للتخصصات "مهارات القرن ٢١" والتي اصبح وجودها في مناهج التعليم الفني والمهني فرض عين لبناء الانسان سلوكيا وقيميا ومجتمعيا وفقا لكل استطلاعات الرأي العالمية عن اهم مهارات المستقبل.
5. تحديد ما هو مطلوب توفيره من قدرات لنجاح البرامج الجديدة من بناء لقدرات اعضاء هيئات التدريس والتدريب، وقدرات المؤسسات التدريبية، وتطوير طرق التدريب والتأهيل المهني، وتأهيل المدربين في المؤسسات المشاركة في منظومات التعلم في بيئة العمل (التعليم المزدوج).
6. تبني اتجاهات واضحة لتشجيع التعلم واكتساب المهارات والتقويم ذاتيا، وتشجيع المعلمين والمدربين للتواصل الشخصي والفردي مع كل متدرب علي حدة للوقوف علي متطلبات التعلم الفردي حسب القدرات الفردية لكل متدرب.

للمشاركة في المؤتمر الافتراضي من خلال شبكة الانترنت في اي يوم من الايام المحددة يرجي الدخول علي الرابط التالي:


https://unevoc.unesco.org/home/Virtual%20Conference%20on%20New%20Qualifications%20and%20Competencies%20in%20TVET


المشاركة باللغة العربية متاحة، وهي فرصة جيدة للمشاركة في اعادة تشكيل مستقبل التعليم الفني والمهني في دولنا بما يتوافق مع الاتجاهات الدولية.