فيديو | عندما فتحوا قصر الشيخ عبدالله مبارك الصباح فى مصر وجدوا هذا الكنز الذى لايصدقه عقل

الأربعاء 20/مايو/2020 - 11:02 م
الشيخ عبدالله مبارك واسرته
الشيخ عبدالله مبارك واسرته
كتب/ يوسف محمد
 

هذا المشهد لن يصدقه عقل اسطول من السيارات الفارهة فى قصر الشيخ عبدالله مبارك زوج الدكتوره سعاد الصباح مهجور من ايام جمال عبدالناصر من ٥٠ سنه وعندما تم فتحه وجدو هذا الكنز من السيارات الفارهة موديلات الاربعينيات والخمسينيات والستينيات امريكية والمانية وبرتغالية الصنع

تعرف على الشيخ عبدالله مبارك صاحب القصر

ولد في مدينة الكويت في 23 أغسطس 1914، وتوفي والده وهو بعمر السنة وتولى أخوه حمد المبارك الصباح شؤون تربيته، درس في البداية بأحد الكتاتيب وبعد ذلك انضم لصفوف المدرسة المباركية.

في الثانية عشرة من عمره شارك في حراسة "بوابة الشامية "  إحدى بوابات سور الكويت، كما عمل مساعدًا للشيخ علي الخليفة الصباح مدير دائرة الأمن العام، وتولى مسؤولية مكافحة أعمال التهريب والإشراف على البادية. بعدها عين مديرًا لدائرة الأمن العام عام 1942 وذلك بعد وفاة الشيخ علي الخليفة الصباح، وأنشأ إدارة الجوازات والسفر عام 1949.

تولى مهام نائب الحاكم في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، وامتد نشاطه إلى العديد من المجالات، فأسس محطة «إذاعة الكويت» عام 1952 ثم أسس نادي الطيران ومدرسة الطيران عام 1953، ودائرة الطيران المدني عام 1956. كما أنه الرئيس الفخري للنادي الثقافي القومي.

في عام 1959 دمجت دائرتا الشرطة والأمن العام في دائرة واحدة تحت رئاسته. وهو يعد أحد واضعي اللبنات الأساسية في بناء القوات المسلحة الكويتية منذ تعيينه قائدًا عاما للجيش عام 1954. دعا لانضمام الكويت لجامعة الدول العربية عام 1958 وألغى تأشيرات الدخول بالنسبة للعرب رغم معارضة الوكيل السياسي البريطاني.

أمرَ بإصدارِ أوَّلِ جوازِ سفرٍ كويتيٍّ، ووضَعَ التصوُّرَ لبناءِ جَيشِ الكويتِ وأهدافِهِ، وأشرَفَ على إنشاءِ ميناءِ الأحمدي، وافتتحَ النادي الأهلي الكويتي ، وأعلنَ خُطَّةً لإنشاءِ إدارةِ خفَرِ السَّواحل.

في أبريل 1961 استقال من جميع مناصبه وقرر عدم الاستمرار بالحياة السياسية، ولكي يؤكد أن قراره نهائي أقام بالخارج حتى منتصف السبعينيات حيث عاد للاستقرار في الكويت.

كانت له علاقات مع العديد من الشخصيات العربية منها الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود والرئيس جمال عبد الناصر والرئيس محمد أنور السادات والرئيس سليمان فرنجيّة ورئيس وزراء لبنان عبد الله اليافي وغيرهم.

صدر عنه عدة كتب منها: صقر الخليج: عبد الله مبارك الصباح "تأليف سعاد الصباح 1995" - تاريخ عبد الله مبارك الصباح في صور " تأليف سعاد محمد الصباح 2016" - الشيخ عبد الله المبارك تاريخ وصور "تأليف د.محمد إبراهيم الشيباني 2003" - عبد الله مبارك الصباح رجل الدولة الإنسان "تأليف د. محمد إبراهيم الشيباني 2010"

كتب عنه نجله الشيخ مبارك عبد الله المبارك عدة مقالات نشرتها الصحافية الكويتية.

خصص له بيت العثمان الترايخي في الكويت جناحا خاصا بمقتنياته.

نعرف على سعاد الصباح

سعاد الصباح شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية تحمل شهادة دكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسة، أسست دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1985, تتحدث اللغتين الإنكليزية والفرنسية إلى جانب لغتها العربية الأم.

 

حازت دواوينها الشعرية والأدبية على العديد من الجوائز والتكريمات، حيث تُعتبر سعاد عَلَمًا بارزًا في الأدب العربي، وواحدة من الشخصيات المشهورة والمحبوبة جماهيريًا التي ناصرت المرأة ودافعت عن حقوقها وانحازت للضعفاء والمظلومين.

 

بدايات سعاد الصباح

وُلدت سعاد محمد الصباح في 22 - مايو - 1942 في مدينة الزبير،البصرة، في العراق؛ المكان الذي ولد فيه والدها أيضًا حيث أن الأسرة هاجرت خارج الكويت بعد مقتل محمد الصباح الجد.

 

تلقت تعليمها الابتدائي في مدرسة الخنساء، وأكملت تعليمها الثانوي في مدرسة المرقاب، التحقت بعد ذلك بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد عام 1973.

 

تابعت بعدها الدراسات العليا في جامعة لندن، لكنها ما لبثت أن انتقلت إلى جامعة ساري في المملكة المتحدة لتحصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1981

 

إنجازات سعاد الصباح

الأديبة سعاد الصباح عضوٌ في العديد من المنظمات الدولية ومن أهمها: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة حقوق الإنسان، ومجلس الأمناء لمنتدى الفكر العربي، وجمعية الصحفيين الكويتية، ورئيسة شرف بيادر السلام النسائية. كما أسست دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1985، ورصدت عدة جوائز باسمها واسم الشيخ عبد الله مبارك الصباح وذلك دعمًا منها للإبداع الفكري والأدبي والعلمي.

 

للأديبة سعاد الصباح العديد من المؤلفات في مجال الاقتصاد ومن أهم مؤلفاتها: "التخطيط والتنمية في الاقتصاد الكويتي" في عام 1983، و "دور المرأة"، و "أضواء على الاقتصاد الكويتي" وهو كتاب توثيقي تاريخي صدر عام 1985. وفي العام التالي أصدرت كتابي "السوق النفطي الجديد"، و كتاب "أوبك بين تجارب الماضي وملامح المستقبل"، وفي عام 1990 أصدرت مجموعة بحوث بعنوان "المرأة الخليجية ومشاركتها في القوى العاملة".

 

أصدرت سعاد الصباح الكثير من الكتب الأدبية والتاريخية من أهمها في عام 1990 أصدرت كتاب "هل تسمحون لي أن أحب وطني" وهي عبارة عن مجموعة مقالات، وأصدرت منها طبعة ثانية في عام 1992؛ وكتاب توثيقي بعنوان "صقر الخليج عبد الله مبارك الصباح" عام 1995.

 

وفي عام 2007 أصدرت كتاب "الشيخ مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحديثة"، و كتاب "تاريخ عبد الله مبارك الصباح في صور" عام 2015، وفي عام 2018 نشرت كتابًا بعنوان "الكويت في عهد عبد الله بن صباح الصباح بين عامي 1866-1892"، وفي نفس العام نشرت كتابًا بعنوان "مرت السنوات وما زالت هي الكلمات"، وفي عام 2019 كتاب "وتبقى شجرة الصداقة مثمرة"، والكتابين الأخيرين عبارة عن مجموعة من المقالات.

 

للأديبة سعاد الصباح الكثير من الدواوين الشعرية من أهمها: "ومضات باكرة" عام 1961، "ديوان من عمري" الذي صدر عام 1964، و ديوان "أمينة" الذي صدر عام 1971، وديوان "إليك يا ولدي" الذي صدر عام 1982، وفي عام 1986 أصدرت كتاب "فتافيت امرأة"، واشتهر من هذا الكتاب قصيدة "كن صديقي" والتي غنتها الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ولحنها الموسيقار عبدو منذر.

 

وفي عام 1988 أصدرت كتاب "في البدء كانت الأنثى"، و"حوار الورد والبنادق" في عام 1989، وكتاب "برقيات عاجلة إلى وطني" عام 1990، وفي عام 1991 نشرت كتاب "آخر السيوف"، تلاه في عام 1992 كتاب "قصائد حب"، و"امرأة بلا سواحل" صدر في عام 1994، و كتاب "خدني إلى حدود الشمس" في عام 1997، وفي العام التالي كان لها كتاب "القصيدة الأنثى والأنثى القصيدة".

 

تابعت الأديبة سعاد الصباح نشاطاتها وأعمالها حيث نشرت في عام 2005 كتاب "والورود تعرف الغضب"، و"كلمات خارج حدود الزمن" عام 2008، بعد حوالي الثماني سنوات وفي عام 2016 عاودت سعاد الصباح نشاطها الأدبي ونشرت كتاب "الشعر والنثر لك وحدك"، وفي عام 2018 كتابي "قراءة في كف الوطن"، و "للعصافير أظافر تكتب الشعر".

 

نالت الأديبة سعاد الصباح العديد من الجوائز وتكرمت في أكثر من مناسبة خلال مسيرتها الأدبية من أهمها: درع جمعية الاقتصاديين الكويتيين، ووسام الثقافة التونسية، ودرع التفوق من كلية الاقتصاد والعلوم الإنسانية في جامعة القاهرة، والميدالية الفضية من معهد العالم العربي في باريس.

 

كما كرمها المنتدى الاقتصادي المصري بإصدار مجلدين حملا الكثير من البحوث والشهادات عن إبداعها في مجال الأدب والشعر والقضايا الإنسانية وحقوق المرأة.

 

أشهر أقوال سعاد الصباح

حياة سعاد الصباح الشخصية

تزوجت سعاد الصباح من الشيخ عبد الله مبارك الصباح، ورُزقا بأربعة أولاد: مبارك الذي توفي وعمره 12 عامًا، و الشيخ محمد و الشيخ مبارك، و الشيخة أمينة، والشيخة شيماء.

 

حقائق سريعة عن سعاد الصباح

تلقت سعاد علومًا باللغة العربية منذ الصغر قبل دخولها إلى المدرسة، الأمر الذي ساعدها في تطوير مهاراتها اللغوية والتعبيرية فيما بعد، حيث أصبح عشق اللغة والأدب أمر فطري لديها.

 

اختارت سعاد الصباح أن تظهر بمظهر وسطي من خلال ارتدائها الحجاب، والذي تعتبره حرية شخصية .

 

في عام 1995 اختار الأمين العام للأمم المتحدة سعاد الصباح لتمثيل المنظمة الدولية في المؤتمر العالمي للمرأة في بكين وكانت واحدة من بين خمس سيدات تم اختيارهن كضيفات شرف في المؤتمر.

تعليقات Facebook