الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

تعرف على الحقيقة الكاملة لفيديو " اجرى يا شيخ ..اجرى يا شيخ " المزيف ..ورد فعل وزارة الاوقاف

الإثنين 25/مايو/2020 - 12:13 ص
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

تداول رواد موقع مواقع التواصل الاجتماعى" فيس بوك وتوتير" مقطع فيديو لشاب فى العشرين من عمره يرتدى زيا أزهريا، وهو يجرى فى الشارع بمفرده بشكل "كوميدى ساخر"، بينما يشجعه آخر أثناء تسجيل الفيديو بأن يواصل الجرى بقوله: "اجرى يا شيخ .. اجرى يا شيخ".


الفيديو الذى بدا مصطنعا، تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعى على أنه مقطع فيديو لإمام مسجد يفر هاربا من قوات الأمن، زعما منهم بأن القوات تطارده للقبض عليه لأنه أدى صلاة عيد الفطر المبارك أمام إحدى المساجد لمدينة نبروه فى محافظة الدقهلية مخالفة لقرار غلق المساجد .

 

 

 

متداولو الفيديو بالعناوين المرفقة به أرادوا إيصال رسالة بأن الشرطة تطارد أئمة المساجد فى الشوارع لمنع إقامة الصلاة، واعتراضهم على قرارات غلق المساجد تنفيذا للإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا.

 

 

على الفور تتبعت غرفة عمليات وزارة الأوقاف، مقطع الفيديو المتداول وتابعت مع الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية للتأكد فورا من صحة الفيديو وصحة الواقعة، فكانت المفاجأة أن الشاب بطل الفيديو ليس من أئمة وزارة الأوقاف ولا حتى من العاملين بالوزارة ولا أى مسجد أو زاوية.

 

وقالت وزارة الأوقاف فى بيان لها اليوم، إنه بتتبع الفيديو والمنطقة التى تم تسجيله بها تبين أنها بعيدة عن المساجد، وأن "بطل الفيديو" طالب فى الصف الثالث الثانوى الأزهرى يدعى "محمود.م.ا"، وتم إخطار الجهات المعنية للتأكد من صحة الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

وأوضحت الوزارة فى وقت سابق أن قرار إلغاء إقامة صلاة عيد الفطر بالساحات، يأتى ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بالحد من التجمعات، فيما تم السماح ببث صلاة عيد الفطر لمبارك من مسجد السيدة نفيسة، رضى الله عنها ، بحضور نحو 20 مصليا.

 

كما سمحت الوزارة للمساجد التى كانت تقام بها صلاة الجمعة، ببث تكبيرات العيد عبر مكبرات الصوت مع التأكيد على عدم تواجد أى شخص داخل المسجد سوى الإمام والعمال، وغلق المسجد غلقا تاما أثناء تكبيرات العيد، متابعة مديرى المديريات ومديرى الإدارات الفرعية ومفتشى المناطق لما يتم بثه عبر المساجد، وتدوین أى مخالفات تحدث، وإرسال التقرير لغرفة العمليات المشكلة برئاسة وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الدينى.

 

فيما كشف مصدر أمنى بمديرية أمن الدقهلية، ، أن صاحب الواقعة هو طالب بالصف الثالث الثانوى الأزهرى يدعى محمود م ، ويعمل بمحل جزارة داخل مدينة نبروة، ومعروف عنه قيامه بقراءة القرآن الكريم على المقابر فى المناسبات.

 

وأوضح أن الشاب كان يسير مرتديا الزى الأزهرى بجوار كوبرى نبروة العلوي، وبمجرد أن شاهد سيارة الشرطة فر هاربا دون أى مطاردة من رجال الشرطة له، كما تبين عدم وجود أى تجمعات داخل مدينة نبروه أو ساحات لصلاة العيد، و لم يتم رصد أى مخالفات بهذا الشأن، ولم يتم تحرير أى محاضر، لعدم وجود أى مخالفة به.