الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

نشر التفاصيل الكاملة لانشاء اكاديمية متخصصة لمعلمى التعليم الفنى TVETA

الأربعاء 27/مايو/2020 - 12:56 م
السبورة

اكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم، أن إنشاء أكاديمية متخصصة لمعلمي التعليم الفني يعود الى ضرورة اتباع منهجية الجدارات في التعليم الفني، وضرورة أن يكون المعلم ملما بهذه الجدارات وأهميتها لسوق العمل وكيفية تقييمها والتأكد من اكتساب الخريج لها، ففى تطوير المناهج بمنهجية الجدارات، نتواصل مع رجال الأعمال فى مختلف الصناعات مثل الطاقة الشمسية واللوجستيات، زراعة النخيل وتصنيع منتجاته ، الزراعة الحيوية ، الزراعة على مياه الأمطار مثلا، الذكاء الاصطناعي ونتعرف على المهارات التى لابد للخريج أن يكتسبها في هذه المهن.




وأوضح نائب وزير التعليم أن كل هذا يتطلب تدريب مكثف للمعلمين على هذا النوع من التعليم الفنى المتقدم، حيث من المخطط أن يكون بكل مديرية مدرسة فنية تعمل كفرع للأكاديمية الجديدة وكمركز تميز فى التعليم الفنى بها معامل وورش مختلفة زراعية وصناعية وفندقية، وهذه الأكاديمية سميناها TVETA  .


 أما عن علاقة الأكاديمية الجديدة المتخصصة لمعلمي التعليم الفني بالأكاديمية المهنية للمعلمين، فقد أوضح نائب وزير التعليم أن الأكاديمية الجديدة ستختص بتدريب معلمى التعليم الفني في التخصصات الفنية وعلى الأخص منهجية الجدارات المهنية وكيفية تقييمها عن طريق الأكاديمية نفسها أو عن طريق الغير، أما اعتماد التدريب فسيظل من اختصاص الأكاديمية المهنية للمعلمين.


كما أعلن نائب وزير التعليم أن الأكاديمية الجديدة  ستشرف على معلمي التعليم الفني وتقوم بتدريبهم بمساعدة جهات دولية عديدة مثل الحكومة الألمانية ، والمعونة الأمريكية والاتحاد الأوروبى ، وجهات أخرى داخل مصر معتمدة من قبل الأكاديمية الجديدة للقيام بالتدريب ، مؤكدًا أنه قد وفرت الجهات الدولية السابق ذكرها جزءا كبيرا من التمويل اللازم لإنشاء وتشغيل هذه الأكاديمية الجديدة وإنشاء العديد من فروعها بالمحافظات كمراكز للتميز في التعليم الفني.


جاءت هذه التصريحات خلال لقاء اونلاين عقده دكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني مع ائتلاف شباب معلمي مصر لمناقشة استفسارات المعلمين .


حيث تلقى نائب وزير التعليم خلال هذا اللقاء استفسارات حول خطة تطوير التعليم الفني والهيئة القومية لجودة التعليم الفني  وأكاديمية معلمى التعليم الفني والمدارس التكنولوجيا التطبيقية والابحاث التطبيقية وقضايا المعلمين .