الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

عاجل.. تعرف على عدد مرات التقدم لامتحان الثانوية العامة

الإثنين 08/يونيو/2020 - 12:14 م
السبورة

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدد مرات التقدم لامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، وذلك طبقا للقانون رقم 20 لسنة 2012، والقرار الوزاري رقم 88 لسنة 2013.

وأشارت الوزارة، إلى أنه بالنسبة للطلاب المنتظمين:
لهم الحق في التقدم للامتحان مرتين من داخل المدرسة كطلاب منتظمين ومرتين من خارج المدرسة كطلاب منازل.
-بالنسبة لطلاب المنازل:
لهم الحق في التقدم للامتحان 4 مرات.
-امتحان الدور الأول:
يسمح للطالب الذي أتم دراسة المواد المقررة في الصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2020/2019، بأداء الامتحان في جميع المواد المقررة عليه بشعبتيها "العلمية، والأدبية"، ويحتسب للطالب الدرجات الفعلية التي حصل عليها في الامتحان لتلك المواد.
والطالب الذي رسب أو تغيب في أكثر من مادتين يعتبر راسبا ولا يسمح له بأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني وعليه التقدم باستمارة جديدة في العام التالي، إذا لم يستنفد عدد مرات التقدم المسموح بها قانونا لأداء الامتحان.
-امتحان الدور الثاني:
الطالب الذي رسب أو تغيب في مادتين على الأكثر "سواءً من داخل أو خارج المجموع"، له الحق في أداء امتحان الدور الثاني ولا يحتسب أكثر من نسبة 50% من النهاية الكبرى المقررة في المادة أو المادتين مع الاحتفاظ بالدرجات التي حصل عليها في المواد التي اجتازها في الدور الأول.
وبحسب الوزارة، جاءت الإجراءات الجديدة للحفاظ على صحة الطلاب في ظل أزمة كورونا، كالتالي:
- في حالة عدم الملائمة الصحية وارتفاع درجة الحرارة سيتم طلب سيارة الإسعاف للطالب داخل اللجان الامتحانية والتحرك للمستشفى المختص وإثبات ذلك في تقرير رسمي ويثبت في محضر اللجنة ويتم تأجيل الامتحان له للدور الثاني بنفس الدرجة الفعلية.
- تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني في حال وجود لجنة سير الامتحان في منطقة حجر صحي في أي منطقة في مصر بنفس الدرجة الفعلية.
- في حالة حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء سير الامتحان يعرض الأمر على المسئول الصحي لتحديد خروجه أو بقائه، وفي حالة الخروج ينقل بسيارة إسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقًا لتقرير المستشفى.
- الطالب الذي سيتأخر عن الحضور لمقر اللجنة الامتحانية حتى الساعة 9 صباحًا يعتبر غائب لأنه يجب أن يكون هناك وقت كافي للكشف عن المحمول وإتمام إجراءات التعقيم.
تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني في حال وجود لجنة سير الامتحان في منطقة حجر صحي في أي منطقة في مصر بنفس الدرجة الفعلية.
- في حالة حدوث اشتباه لأحد الطلاب أثناء سير الامتحان يعرض الأمر على المسئول الصحي لتحديد خروجه أو بقائه، وفي حالة الخروج ينقل بسيارة إسعاف لتحديد حصول الطالب على الدرجة الفعلية وفقًا لتقرير المستشفى.
- الطالب الذي سيغيب عن أداء الامتحان نظرًا لظروف قهرية مثل "تواجده في الحجر الصحي- إصابة" سيتم تأجيل له الامتحان للدور الثاني بنفس درجة امتحان الدور الأول، ويسمح لهم في حالة الرسوب في مادة أو مادتين في دخول دور ثاني يحدد موعده لاحقًا.
- يستطيع الطالب أو أولياء الأمور الذين يخشون دخول الامتحان هذا العام طلب تأجيل عقد الامتحان للطالب للعام المقبل على أن يعامل معاملة أداء الامتحان للمرة الأولى.

وتواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادتها لانطلاق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ٢٠١٩/٢٠٢٠، والمقرر لها ٢١ يونيو الجاري.