الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

بنك مصر يرتب لقرض بقيمة 1.5 مليار جنيه لتمويل مشروع مدينة دمياط للأثاث

الإثنين 08/يونيو/2020 - 09:19 م
السبورة



يرتب "بنك مصر" قرضا طويل الأجل بقيمة 1.5 مليار جنيه مصرى لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية "لمشروع مدينة دمياط للأثاث" بالتنسيق مع شركة إن أى كابيتال "المستشار المالى لشركة المدينة".


يستهدف المشروع إنشاء مدينة متكاملة لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط على مساحة 331 فدانا، وكل ما يتعلق بها من حرف وصناعات صغيرة وصناعات متوسطة وصناعات مكملة لها، وذلك بتكلفة استثمارية قدرها 3.08 مليار جنيه مصرى.

ويعد "مشروع مدينة دمياط للأثاث" من المشروعات القومية فى مصر والتى توليها الدولة اهتماماً بالغاً لدوره المتوقع فى إتاحة فرص كبيرة للمصنعين المصريين والصناعات الصغيرة والمتوسطة لاختراق الأسواق العالمية وتطوير الكوادر المصرية فى مجال صناعة الأثاث.

وأكد عاكف المغربى - نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر-، على حرص البنك على توفير التمويلات اللازمة للمشروعات القومية الكبرى بما يعزز من قدرات الدولة على تحقيق زيادة فى الإنتاج المحلى، ويأتى ترتيب ذلك القرض تأكيداً على دور بنك مصر الرائد للمشاركة الفعالة فى التنمية الاقتصادية والصناعية للبلاد من خلال دعم الاقتصاد القومى المحلى والصناعات الصغيرة والمتوسطة لدفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصرى فى شتى المجالات، وذلك تماشياً مع خطة الدولة لجذب الاستثمارات لتنمية الصناعة المحلية وزيادة التصدير.

وفى إطار دور بنك مصر القيادى فى مجال تمويل المشروعات والقروض المشتركة، سيقوم بنك مصر بتسويق جزء من التمويل ليشترك به عدد من البنوك العاملة بالقطاع المصرفى المصرى وذلك استكمالاً للنجاحات المتعددة التى حققها البنك فى العمليات التمويلية الداعمة للاقتصاد القومى بالتعاون مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية.

وبذلك يواصل بنك مصر صدارته على مستوى البنوك فى مصر ومركزه المتقدم على مستوى دول الشرق الأوسط وإفريقيا، خلال السنوات الست الماضية فى مجال تسويق وإدارة وترتيب القروض المشتركة وتمويل المشروعات، وفقاً للتقييم الذى تعده مؤسسة بلومبرج العالمية للبنوك.

ومن جانبه قال  أسامة صالح - رئيس مجلس إدارة شركة مدينة دمياط للأثاث-، إن "مشروع مدينة دمياط للأثاث" هو مشروع قومى تنموى متكامل.

وتأسست شركة مدينة دمياط للأثاث عام 2016 وبلغ رأس مالها المدفوع حالياً 1.3 مليار جنية بهدف إنشاء مدينة متكاملة للأثاث تضم المصنعين والمتخصصين فى هذا المجال، مما يجعلها مركزاً هاماً لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية فى هذا القطاع الحيوى ودعم الصادرات المصرية فى الأسواق العالمية.

ويشمل المشروع 1400 ورشة لصغار المصنعين وأراضى صناعية إجمالى مساحتها 590 ألف متر مربع تسمح بإقامة أكثر من 200 مصنع كبير، هذا بالإضافة إلى أكبر مركز تجارى متخصص فى الأثاث ومراكز خدمية وفندقين ومركز للمؤتمرات وكذلك أكاديمية لصناعة الأثاث والتدريب ومستشفى.

وأضاف أسامة صالح، أن هذا المشروع متوقع له أن يضاعف صادرات مصر من الأثاث ما بين 3 إلى 4 أضعاف ومتوقع أن يتيح حوالى 100 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وقال  محمد متولى - العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لشركة إن أى كابيتال القابضة-: "نحن فخورون بدورنا كالمستشار المالى لشركة مدينة دمياط للأثاث فى تدبير هذا القرض لتسديد تكلفة بناء البنية الأساسية والورش بالمدينة وبالتالى تفعيل الأهداف التى أنشئت من أجلها الشركة فى إطار جهود الدولة لدعم صناعة الأثاث فى المحافظة وخلق فرص عمل لأبناء محافظة دمياط".

الجدير بالذكر أن بنك مصر حصل على العديد من المراكز والتصنيفات الدولية التى تؤكد على الأداء المتميز للبنك ونتائجه المالية القوية واستمراراً للخطط التسويقية المكثفة التى ينتهجها لجذب عملاء وعمليات تمويلية جديدة، وكذلك التزام البنك بتنفيذ أهدافه الاستراتيجية والتنموية بهدف دعم الاقتصاد القومى فى شتى المجالات والقطاعات.

حيث حصل بنك مصر على المركز الأول فى السوق المصرفى المصرى فى ترتيب وتسويق القروض المشتركة لعام 2019 وفقاً لمؤسسة بلومبرج العالمية والمتخصصة فى مجال المال والبنوك، ويأتى ذلك التتويج بعد أن قام بنك مصر بإتمام 13 صفقة تمويلية مشتركة بقيمة اجمالية حوالى 22.725 مليار جم قام فيها بنك مصر بدور المرتب الرئيسي، وإتمام 12 صفقة تمويلية بقيمة إجمالية حوالى  26.275 مليار جم قام فيها بنك مصر بدور مسوق التمويل من إجمالى العمليات التمويلية التى قام بها أكبر 20 بنك بإفريقيا.

وأعلنت مؤسسة بلومبرج العالمية وفقاً للقائمة الخاصة بالقروض المشتركة عن عام 2019، حصول بنك مصر على المركز الخامس كأفضل مسوق تمويلى، بالإضافة إلى المركز السادس كمرتب رئيسى للقروض المشتركة على مستوى القارة الإفريقية وذلك ضمن بنوك دولية أخرى بالقائمة، كما حصل البنك على المركز الخامس عشر كأفضل مسوق تمويلى عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.