الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

مصطفى الكاظمي تحت عباءة بريطانيا

الأحد 14/يونيو/2020 - 05:11 م
مصطفى الكاظمى
مصطفى الكاظمى

أفادت وكالة أغوار نيوز نقلا عن موقع "nouvelleobs" الفرنسي أن السفير البريطاني لدى فرنسا أجرى مقابلة صحفية خاصة مع موقع "nouvelleobs" بعد مراسم الاحتفال بذكرى D-Day الذي أقيم في Arromanches في شاطئ Gold، وكشف خلالها عن دعم بلده الكامل للكاظمي.

وأعلن السفير البريطاني لدى فرنسا، إدوارد ديفيد جيرارد لويلين، عن وقوف المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى جانب رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، مؤكداً أن الكاظمي يمتلك علاقات صداقة قوية مع بريطانيا منذ أن منحته بريطانيا جواز لجوء سياسي خلال فترة معارضته لنظام صدام حسين، وعمل في لندن ضمن مجموعة من الاشخاص لتصنيف وتبويب الوثائق التي تم الحصول عليها من مديرية الأمن العامة في السليمانية.

وتحدث السفير إدوارد ديفيد جيرارد لويلين عن تطورات الشرق الأوسط قائلاً: "نحن نتابع عن كثب الأحداث والتطورات في الشرق الأوسط؛ وقد أعرب رئيس الوزراء بوريس جونسون عن دعم المملكة المتحدة الكامل لرئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. نحن نحاول حل النزاعات بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي؛ ولتحقق هذا الهدف، طلبت جلالة الملكة إليزابيث الثانية من المملكة العربية السعودية أن تدعم رئيس الوزراء العراقي مالياً أو بكل الطرق الأخرى الممكنة. فضلاً عن ذلك، المملكة المتحدة ترمي إلى الحد من تدخلات الأحزاب الدينية والشعبية في الشؤون السياسية العراقية، وحصر الأسلحة بيد الدولة، وإنهاء التدخلات الأجنبية في العراق، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. فإذا أبرم الكاظمي تحالفًا مع بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، سيساهم ذلك في الحد من وجود المواقف المتشددة في العراق. وجدير بالذكر أن وزارة الخارجية البريطانية ترفض رفضاً تاماً إجراءات الضم الاسرائيلية لأراض من الضفة الغربية. وفيما يتعلق باليمن، تدين المملكة المتحدة أي صراع أو حرب من جهة، ومن جهة أخرى تفضّل إيجاد حل دبلوماسي لأزمته".

وفي وقت سابق تسلّم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي رسالة خطية من رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، نصت على استعداد بريطانيا لدعم الحكومة العراقية للتصدّى للتحديات العديدة تواجهها.