الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

دراسة لجامعة هليوبوليس حول دور الأغذية العضوية في تقوية المناعة لمواجهة تهديد فيروس كورونا

الأحد 21/يونيو/2020 - 01:40 م
السبورة


صرح الدكتور يسرى هاشم ، رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة بأن  العالم يتغير بسرعة كبيرة في الوقت الحاضر نتيجة إنتشار فيروس كورونا ، والذى يبدو وكأنه صدمة تؤثر على كل إنسان في هذا العالم والسؤال هو ماذا سيحدث في المستقبل وكيف يمكننا تقوية جهاز المناعة لدينا لحماية أنفسنا في ضوء هذه الأزمة الراهنة.

وأضاف رئيس الجامعة بأن تللك الأزمة لم تؤثر فقط على النظام الاقتصادي والاجتماعي ، بل تسببت أيضًا خلل في النظام بأكمله وبدأ الناس يفكرون في حلول للحد من المخاطر المحتملة وإيجاد مخرج لمحاولة التكيف مع الوضع الحالي والتخفيف من المخاطر على قدر الإمكان، حيث بدأ الناس في إعادة التفكير في طريقة معيشتهم والبحث عن أدوات جديدة تجعلهم أكثر مقاومة  ضد الفيروس مع الأخذ بعين الاعتبار بأنه لا يوجد دواء معتمد حتى الآن ولكن الفيروس الوبائي ينتشر بسرعة لا تصدق ويؤثر على الناس بسرعة كبيرة.

واشار الدكتورعمر عبد اللطيف الخبير فى مجال الزراعة المستدامة بمشروع اورجانك مصر والقائم على تلك الدراسة بأهمية التوعية وتسليط الضوء على فوائد الأغذية العضوية في زيادة جهاز المناعة ضد فيروس كورونا ، حيث من المهم جدًا ملاحظة أنه لم يتم إجراء أي بحث محدد على الأطعمة التي تساعد على محاربة COVID-19  ولكن اورجانيك مصر سيعرض معلومات مهمة بناء عن مراجعة ابحاث ودراسات تتعلق بأهمية الأغذية العضوية كوقاية ضد كوفيد 19 .

وأضاف الدكتور عمر عبد اللطيف بأنه من المهم وجود نظام مناعة قوي لتقليل تأثيرات فيروس كورونا، وبالتالى هناك اهتمام كبير بالبحث عن الطعام الصحي الافضل لتحسين جهاز المناعة، ولا نستطيع ان ننكر على أن التركيز على نوع الطعام الذي نتناوله ومصدره اصبح أكثر أهمية من أي لحظة من قبل وقد نصحت وكالات الأمم المتحدة المختلفة بتحويل استهلاكنا إلى طعام صحي نتيجة لدوره الكبير فى الفترة الحالية (.

 

وأضاف الدكتور عمر عبد اللطيف بناءاً علي دراسة أجريت في فبراير 2020 على الفيتامينات الرئيسية التي يمكن أن يكون لها دور خلال الوضع الحالي (2)، أكدت الدراسة على أهمية فيتامين ب وفيتامين ج ومن الممكن ان يستخدموا كخيار أساسي  لمقاومة كوفيد 19 وكذلك  المحافظة على نظام غذائي صحي يساعد على تعزيز جهاز المناعة الذي قد يعطي ميزة أيضًا، وهناك دراسات سابقة وجدت أن تناول أطعمة معينة يمكن أن يحسن الصحة ويقوي قدرة الجسم على محاربة الفيروسات الأخرى.

وأشار الدكتور عمر الى إزدياد الطلب على الأغذية العضوية خلال العقدين الماضيين نتيجة لأهميتها الكبيرة كغذاء صحى، والزراعة العضوية مبنية على مبدأ عدم استخدام مواد كيميائية مصنعة أو هرمونات أو مضادات حيوية، واستنادًا إلى دراسة أجريت في عام 2012 حول فوائد الأطعمة العضوية وخاصة فائدة الجزر العضوي على الصحة (3) ، حيث تسبب استهلاك المزيد من الجزر العضوي في حدوث بعض التغييرات في عدد الخلايا الليمفاوية بما في ذلك زيادة الخلايا التائية التنظيمية التي تسمى الخلايا التائية الكابتة التي تعدل جهاز المناعة ، والحفاظ على تحمل للمستضدات الذاتية والتى لها تأثير إيجابي مقارنة بالجزر المنزرع بالزراعة التقليدية حسب ما نشر من الدكتورة روزيلي. بالإضافة إلى ذلك تحتوي المحاصيل العضوية على المزيد من المركبات الفينولية التي تعتبر مضادات الأكسدة لجسم الإنسان. الكاروتينات وهي مثال آخر على مضادات الأكسدة الضرورية لتطوير الخلايا التي تهاجم البكتيريا والفيروسات. (4)

من ناحية أخرى تحتوي منتجات الألبان العضوية على نسبة أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية مقارنة بالمنتجات التقليدية ، على الرغم من أن هذا الاختلاف على الأرجح ذو أهمية غذائية هامشية. استخدام المضادات الحيوية أقل كثافة في الإنتاج العضوي (5). وجدت دراسة تم استكمالها مؤخرًا وتمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي ، وأظهرت دراسة لمدة أربع سنوات أن الفواكه والخضروات العضوية تحتوي على ما يصل إلى 40 بالمائة من مضادات الأكسدة وتحتوي على مستويات أعلى من المعادن المفيدة ، مثل الحديد والزنك مما يعزز جهاز المناعة لدى الشخص. كانت مستويات مضادات الأكسدة في الحليب من البقر والماعز المعتمدين على الأعلاف العضوىة أعلى بنسبة 90 في المائة من الحليب من البقر والماعز المعتمدين على الأعلاف التقليدية (6).

نحن نؤمن أن هذا هو الوقت الذي نحتاج فيه إلى تغيير طريقتنا في استهلاك الطعام والتفكير بحكمة قبل شراء طعامنا لأن هذا لن يؤثر علينا فقط ولكن أيضًا على عائلاتنا. يعد الغذاء العضوى  خيارًا مثاليًا في الوقت الحالي وللمستقبل للحصول على حياة صحية وتحسين دفاعاتنا المناعية ضدالفيروسات المهددة للمناعة.

 

المراجع:

1. https://www.unicef.org/coronavirus/easy-affordable-and-healthy-eating-tips-during-coronavirus-disease-covid-19-outbreak

2. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/jmv.25707

3. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/jsfa.5667

4.https://ehjournal.biomedcentral.com/articles/10.1186/s12940-017-0315-4

5. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/jsfa.5639

6. https://www.ifoam-eu.org/sites/default/files/page/files/misconceptions_compiled.pdf

المراجع الأخرى

•       https://www.tandfonline.com/doi/abs/10.1080/07352689.2011.554417

•   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/21929333

•   https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/12590461

•       https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24968103

•       https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5658984/