الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة عين شمس: نقل أي طالب يشتبه في إصابته بكورونا فورا للمستشفي

الثلاثاء 07/يوليو/2020 - 01:13 م
السبورة

أجرى الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، جولة تفقدية لسير أعمال الامتحانات بكليتي "التجارة والآداب"، رافقهما خلال الجولة كل من الدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة، والدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب ووكلاء الكليتين.

وخلال الجولة أكد المتيني، أن الامتحانات تجرى لطلاب السنوات النهائية في ظروف غير عادية ووسط تحديات غير مسبوقة في ظل جائحة كورونا العالمية، موضحا أن هذا الظرف الدقيق فتح المجال أمام آليات ومميزات جديدة لم تكن مستغلة من قبل بالشكل الكافي وفي مقدمتها نظم التعلم الإلكتروني عن بعد.

وأضاف أن الجامعة استعدت بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لضمان سلامة الطلاب واستمرار أعمال الامتحانات دون أية معوقات، مشيداً بجهود مستشفيات جامعة عين شمس والإدارة العامة للشئون الطبية في هذا الصدد.

وأوضح الدكتور عبد الفتاح سعود، أن إدارة الجامعة راعت خلال وضعها للجداول، التتابع الزمنى فى بدء الامتحانات لمختلف كليات الجامعة لمنع التجمعات بين الطلاب وتخصيص ساعتين فاصل بين كل فترة امتحان وأخرى لتعقيم كافة اللجان والممرات.

وأكد سعود، أنه فى حالة الاشتباه في إصابة أي طالب يتم نقله فوراً بسيارة إسعاف إلى مستشفى الطلبة لعمل مسحة ويتم عزله لحين ظهور نتيجة التحليل، فإذا جاءت نتيجة المسحة إيجابية يتم تأجيل الامتحانات للطالب لحين تمام شفائه.

وأضاف سعود، أنه تم توفير أماكن لإقامة الطلاب المغتربين في المدن الجامعية مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية اللازمة، لافتاً أنه تم تجهيز لجان لذوى الاحتياجات الخاصة مزودة بكافة التجهيزات اللازمة لهم، مع تخصيص ممرات لدخولهم وخروجهم للجان الامتحانية بسهولة ويسر.

وأشار الدكتور خالد قدري عميد كلية التجارة، أن الكلية بها ٧٣ ألف طالب من بينهم ١٥ ألف طالب في السنة النهائية موزعين علي برامج اللغة "العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الساعات المعتمدة والتعليم الإلكتروني المدمج"، موضحاً أن هناك ٤ فترات امتحانية كل يوم من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء، علي أن تضم كل لجنة ١٠ طلاب فقط.

وأضاف قدري، أنه قد تم الاستعداد للامتحانات طوال الفترة الماضية وذلك عن طريق محاضرات مصورة عن طريق أعضاء هيئة التدريس بلغت حوالي ٢٠٠٠ محاضرة من بينها 500 محاضرة تفاعلية تم رفعها علي القناة التعليمية للكلية، كما تم إعلان الجداول وأرقام الجلوس إلكترونياً، إلي جانب المناهج والمقررات التي سيقوم الطلاب بدراستها، مما ساهم بصورة كبيرة في سيولة الحركة وانتظامها، حيث أصبح كل طالب يعلم مكان لجنته وكيفية الوصول إليها.

وعن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكلية أشار عميد كلية التجارة، إلى أن الكلية قامت بعمل ٣ بوابات للدخول، ٦ بوابات للخروج، إلي جانب تحديد ٣ اتجاهات يسير عليها الطلاب مع وجود علامات أرضية للحفاظ علي المسافات بين الطلاب.

وأوضح الدكتور مصطفي مرتضي عميد كلية الآداب، أنه تم تقسيم اللجان علي 4 فترات من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساء وتبلغ مدة كل لجنة ساعة للامتحان تفصل بينهما ساعة  ونصف لخروج الطلاب واتمام عملية التعقيم بين كل لجنة وأخرى، إلي جانب آليات التباعد وكذلك توفير التهوية اللازمة ووسائل التعقيم.

 وعن نظام الامتحانات أشار عميد كلية الآداب، إلى أن الامتحانات بنظام الاختيار من المتعدد لافتا إلى أن إدارة الجامعة قامت بتوفير صناديق يقوم الطلاب بوضع ورق الاجابة بها، بالإضافة إلى مضاعفة أعداد قاعات اللجان إلى 50 لجنة.