الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

طارق شوقى يكشف نظام امتحانات الثانوية العامة العام الدراسى الجديد.. ونظام الاوبن بوك

الجمعة 17/يوليو/2020 - 03:21 م
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ تفاصيل جديدة عن نظام الدراسة والامتحانات بالثانوىة العامة العام الدراسي المقبل 2020/2021؛ ليحسم بذلك الجدل الذي دار خلال الأيام الماضية حول هل يعقد امتحان الثانوية العامة ورقيا أم إلكترونيا.


وأوضح وزير التربية والتعليم أن المرحلة الثانوية في العام المقبل سوف تستفيد من وجود التابلت (بداية من الصف الأول وحتى الثالث الثانوي)، لافتا إلى أن التقييم سيكون بالنظام المعدل؛ ليكون الامتحان متكافئ وعلى نفس مستوى الصعوبة وليس موحد في شكل الأسئلة.


وأشار الى أن الاعتماد علي نظام التقييم المعدل يأتي بالاتساق  مع رؤية وزارة التربية والتعليم لقياس مستويات الفهم والتحصيل، وكذلك التعامل مع ظاهرة الغش.


وتشمل ملامح نظام الثانوية العامة  العام الدراسي المقبل،  تقسيم الطلاب في كل مادة إلى مجموعات متعددة يؤدي كل مجموعة  الامتحان الإلكتروني  على حدة وفي أوقات مختلفة، وبنظام "الكتاب المفتوح" الـ "open book" ومتساوي في درجة الصعوبة بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص.


وأكد الدكتور طارق شوقي أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية وكذلك التعليم المدمج، هي أنظمة مستقبلية متطورة لا ترتبط بتفشي فيروس كوفيد19 المعروف اعلاميا باسم كورونا ؛ موضحا أنه سيتم تعميم ذلك خلال السنوات المقبلة للتغلب على المشاكل التي تواجه عملية التعليم والتي منها (الكثافة العددية، وعجز المعلمين).


ولفت الوزير الي أنه سيتم اعداد المعلمين للتطوير بالثانوية العامة من خلال توفير برامج تدريب إلكترونية للمعلمين خلال الفترة المقبلة وذلك في إطار خطة تطوير المنظومة بأكملها.


تجدر الإشارة الى أن الفترة الماضية قد شهدت لغط وجدل كبير حول طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي المقبل 2020/2021 ؛ وهل سيتم أداءه الكترونيا أم ورقيا ؛ وما موقف طلاب الثانوية العامة الذين أجلوا امتحاناتهم للعام المقبل بسبب جائحة فيروس كوفيد 19 المعروف إعلاميا باسم كورونا المستجد.


ومن المقرر أن تبدأ الدراسة للعام الدراسي الجديد 2020/2021 يوم السبت 17 أكتوبر ؛ وتعلن وزارة التربية والتعليم خلال الفترة المقبل شكل الدراسة التي ستعتمد علي التكنولوجيا بشكل كبير.