الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم منحا لطلاب المدارس الحكومية

الأربعاء 22/يوليو/2020 - 01:26 م
السبورة


تقوم الجامعة بإدارة وتنفيذ "برنامج المنح الجامعية" والذي يقدم منح دراسية جامعية لما يقرب من 140 طالب وطالبة في العام الدراسي الجامعي 2021/2020 وذلك للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس ليس في الجامعة الأمريكية فحسب بل أيضا في عدد من الجامعات المصرية الحكومية (في الأقسام ذات الرسوم والمقدمة باللغة الإنجليزية) والخاصة. الجامعات الشريكة في البرنامج هي: جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة الإسكندرية، وجامعة أسيوط، وجامعة المنصورة ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
تقول أمال موافي، مدير مشروع برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالجامعة: "يهدف البرنامج بشكل خاص لدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمسؤولية البيئية في مصر من خلال التركيز على الدراسة الجامعية في عدة مجالات. وتضم التخصصات الدراسية المتاحة لمنح العام الدراسي المقبل مجالات عديدة وهي الزراعة، والطاقة، والمياه، والتمريض، وعلوم الحاسب الآلي، والهندسة البيئية، والصحافة، وإدارة الأعمال والاقتصاد."
ويقول إيهاب عبد الله، نائب مدير مشروع برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالجامعة: "تم تصميم هذه المنحة لخلق فرص للطلاب من كل محافظات مصر، وتم تحديد عدة معايير للالتحاق بها وهي التفوق الأكاديمي، وإمكانات القيادة، والحاجة للدعم المالي." كما أضاف أن هذه المنح الدراسية والتي تبلغ قيمتها 36 مليون دولار أمريكي ستسهم في دعم 700 من الشباب المصري المتميز الذي يمتلك المعرفة وإمكانات القيادة التي تحتاجها مصر لضمان تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية، والتنمية البيئية، والنمو الاقتصادي.
ستوجه المنحة لخمس دفعات متتالية من الطلاب، وسيراعى في عملية الاختيار التوازن بين الجنسين لتحصل الطالبات على ما لا يقل عن 50 بالمئة من المنح. كما تتضمن المنحة حصول ما لا يقل عن 10- 15 بالمئة من الطلاب ذوي الإعاقة عليها وذلك للمساهمة في دعم التنوع ونمو مستقبلنا الجماعي. 
إلى جانب التعليم العالي المتميز، سيتمكن الطلاب من التدريب على استخدام اللغة الإنجليزية، والتدريب على ريادة الأعمال، والحصول على الاستشارات المهنية، والدراسة لمدة فصل دراسي أو صيفي واحد في الخارج في الولايات المتحدة الأمريكية، والحصول على خدمات التوظيف، والتدريب من أجل إحداث تنمية شاملة للشخصية والمهارات وذلك لبناء جيل من وكلاء التغيير وقادة التطوير والابتكار في مصر في المستقبل.
وبالاتساق مع ركيزة "جودة التعليم" التي تندرج تحت الخطة الاستراتيجية لمئوية الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فإن هذه المنحة تسهم في دعم التميز الأكاديمي وثقافة التحسن المستمر من خلال طرق التدريس المبتكرة والأبحاث التي تشجع على التعلم مدى الحياة، وتحقيق الذات، والقدرة على التكيف لمتطلبات المستقبل المحلية وأسواق العمل الدولية.
يسهم هذا التعاون بين كل من الوكالة والجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مصر وذلك من خلال غرس ركائز المعرفة، والابتكار والبحث العلمي، والتنمية الاقتصادية والمسئولية البيئية في البنية التحتية الأساسية للدراسات الجامعية.
لمعرفة المزيد عن برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، برجاء زيارة هذه الصفحة