تحذير من رسالة احتيالية تنتشر على تطبيق" واتس اب" قد تتسبب فى سرقة بيانات الهاتف.. تعرف عليها

السبت 25/يوليو/2020 - 11:31 ص
السبورة
 

انتشرت من جديد رسالة احتيالة تحذر مستخدمي تطبيق التراسل الفوري واتساب Whatsapp، من أن فتح فيديو بعنوان مارتينليلي Martinelli، قد يتسبب في اختراق هواتفهم وسرقة بياناتهم.


وبحسب ما ذكرته صحيفة "mirror" البريطانية، لاقت الرسالة انتشارا واسعا بين مستخدمي التطبيق، ولكنها ليست المرة الأولى، حيث ظهرت هذه الرسالة الاحتيالية على تطبيق واتساب منذ عام 2017، وجرى تداولها لأول مرة باللغة الإسبانية، قبل أن تنتشر نسختها المترجمة حول العالم على مدار السنوات الماضية.

ووفقا لموقع التحقق من الحقائق Full Fact، عادت الرسالة للانتشار من جديد على تطبيق المراسلة الاجتماعية واتساب، وعلى الرغم من أن الرسالة مجرد خدعة، ولكن هناك بعض الحقائق فيها.


وأوضح موقع Full Fact، أن الرسالة التي تظهر كل عامين تقريبا، تقول: "تحذير إلى جميع أصدقائك، إذا كنت تعرف أي شخص يستخدم "واتساب"، فيمكنك نقل هذا، واتساب سيصدر فيديو جديدا يسمى Martinelli، وعند فنحه سيخترق هاتفك ولا شيء سيصلحه.. انشر الرسالة".


وتنصح الرسالة الخادعة المستخدمين قائلة: "إذا تلقيت رسالة للتحديث إلى إصدار واتساب جولد Whatsapp Gold، لا تضغط عليها لأنها تحتوي على فيروس شديد".


ومن المثير للاهتمام، أنه لم  يتم الكشف عن أي دليل على الفيديو حتى الآن، كما قالت الرسالة الاحتيالية، حيث لم يتلق أي مستخدم رسالة تحتوي على فيديو بهذا الاسم أو حتى تنصح بتحميل نسخة جديدة من واتساب.


وحذر موقع Full Fact، مستخدمي واتساب: "بأنه إذا تلقيت أي من تلك الروابط، لا تقم  بفتح أي منها خاصة روابط لخدمات WhatsApp Gold، والإبلاغ عن هذه الرسائل إلى Action Fraud ، المركز الوطني للإبلاغ عن الجرائم السيبرانية".


وأضاف: "إذا تلقيت مقطع فيديو أو مرفق رسالة من مصدر غير معروف، فلا تفتحه واحذفه على الفور".


تعليقات Facebook