الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزير الزراعة يقوم بجولة مفاجئة لبعض المشروعات الزراعية بالإسكندرية والبحيرة

الأحد 09/أغسطس/2020 - 09:52 م
السبورة

قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بجولة مفاجئة لبعض المشروعات التابعة للوزارة في محافظتي الإسكندرية والبحيرة حيث تفقد مفرخ الأسماك بالإسكندرية بهدف الوقوف على كفائه تشغيل المفرخ الممول من الاتحاد الأوربي( الوكالة الفرنسية) والذى ينتج اسماك القاروص والدنيس والبلطى الأحمر والزريعة من هذه الأنواع
وزير الزراعة وجه بالاهتمام بباقى عناصر المفرخ القديم وإعادة تأهيله ورفع كفائته بما يسمح بالتشغيل الاقتصادى خاصه وان هناك تعاون مع وزاره الانتاج الحربى في هذآ المجال.



وقال القصير ان المفرخ تابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وأنشئ عام 1992على مساحة 7 أفدنة بغرض تفريخ الاسماك البحريه...تم تطويره عام 2012 لتدريب كوادر فنية من الهيئة فى على احدث طرق التفريخ الصناعي لاسماك القاروص والدنيس حيث ينتج حوالي 5 مليون اصباعية يتم بيعهم لمزارع القطاع الخاص والمشروعات القومية ومنها بركة غليون ومشروع شرق التفريعة..وتم تصدير الاصباعيات لكل من السعوديه والكويت .... ويحتل المفرخ المركز الأول فى مصر فى تفريخ القاروص.


من ناحيته قال د خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية انه يتم حاليا انشاء مفرخ اخر فى نفس الموقع بتكنولوجيا ايطاليه من اجل تلبية احتياجات السوق المحلى والاقليمى على اصباعيات القاروص والدنيس بطاقة إنتاجية 10 مليون اصباعية أخرى وبذلك يصبح إجمالي إنتاج المفرخ حوالي 15 مليون اصباعية بما يمثل 15% من حاجة السوق المحلى من اصباعيات القاروص والدنيس.


وأضاف السيد انه تم إنشاء مزرعة سمكية حضارية يطبق فيها قواعد الامان الحيوى لإنتاج اسماك القاروص والبلطى الاحمر صالحة للتصدير وذلك بتمويل من مشروع دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الزراعي (SASME ) وذلك لتقديم نماذج لشباب الخريجين وصغار المستثمرين لإنشاء مشاريع اقتصادية واجتماعية تقوم على تسويق الاسماك سياحيا للزائرين لقضاء إجازة اليوم الواحد وصيد الأسماك من الأحواض وطهى هذه الأسماك للعائلات الزائرة بأسعار اقتصادية للمستهلك ومميزة للمنتج وبالتالي القضاء على دور الوسيط.
والمزرعة على مساحة نصف فدان وطاقتها الإنتاجية 20 طن خلال دورة الإنتاج.


د محمد العربي مدير المفرخ قال أنه يوجد مركز تدريب بالمفرخ لاعداد وتدريب المزارعين والفنيين من مصر والدول المحيطة على تفريخ واستزراع الاسماك البحريه.


كما أن المفرخ على استعداد لاستقبال المزارعين والشباب لتدريبهم عمليا مع فريق العمل بالموقع مدة لا تقل عن 15 يوم لتدريب هؤلاء الشباب والتأكد من المامهم الكامل بدورة الانتاج.



وزير الزراعة قام أيضا بزيارة مفاجئة إلى إحدى المزارع التابعة لقطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية والتي تبلغ مساحتها 618 فدان وتحتوي على بعض الزراعات البستانية حيث طالب بحسن استغلال كل مساحتها ورفع كفائتها
ويأتي ذلك في إطار الجهود التي يبذلها وزير الزراعة والجولات المفاجئة التي سوف يقوم بها في المرحلة القادمة من أجل المتابعة الميدانية للمشروعات التابعة لكل قطاعات الوزارة ورفع كفاءة الأصول وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منها