الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس أكاديمية البحث العلمي يؤكد علي أهمية نشر وتبسيط العلوم لغیر المتخصص

الأحد 16/أغسطس/2020 - 08:45 ص
السبورة

أكد د.محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا علي أهمية نشر وتبسیط العلوم للجمهور العام غیر المتخصص في جمیع أنحاء الوطن العربي، واضاف أنه بات من الضروري القاء الضوء علي الدور الهام الذي تقوم به مؤسسات البحث العلمي مما يساعد علي اقناع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في دعم جهود البحث العلمي خاصة في الأونه الأخيرة فيما يتعلق بفيروس كورونا المستجد؛ مما يحقق التكامل والتعاون والوصول إلي انجاز فعلي علي أرض الواقع.

جاء ذلك اليوم في كلمتة في حفل افتتاح أسبوع العلوم العربي الذي انطلق عبر تطبيق زووم، وهو أكبر احتفالية افتراضية للعلوم والتكنولوجيا في الوطن العربي، حيث شارك في الافتتاح اليوم د. عیسى بستكي، رئیس جامعة دبي، و سمو الشیخة سهیلة الصباح، الرئیس الفخري للبرنامج الأممي لتمكین المرأة العربیة للعمل في المنظمات الدولیة، من دولة الكویت، كما شارك عالم الجيولوجيا المصري د. فاروق الباز من خلال فيديو مسجل، وأيضاً من دولة الأردن شاركت الأميرة سمية بنت الحسن، رئیس مجلس أمناء جامعة الأمیرة سمیة للتكنولوجیا، ورئیس الجمعیة العلمیة الملكیة.


واوضح صقر دور الأكاديمية في تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ودعم التكنولوجيات البازغة والذكاء الاصطناعى ومعالجة البيانات الكبيرة، وأشار سيادته لجهود الأكاديمية في نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبسيط العلوم من خلال نظام مؤسسي، حيث تعد الأكاديمية من أكبر دور النشر في المنطقة العربية وأفريقيا في مجال المراجع والمجلات العلمية؛ كما تُصدر "مجلة العلم" منذ عام 1976  وهى مجلة علمية شهرية ومستمرة حتى الآن.


وسلط الضوء على بعض برامج  الأكاديمية لنشر الثقافة العلمية والتعليم الإبداعي منها برنامج جامعة الطفل، وبرنامج المسابقات التليفزيوني "القاهرة تبتكر"، ومسابقة مختبر الشهرة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، وايضاً مسابقة الجدران المتساقطة بالتعاون مع الجانب الألماني، وذكر مسلسل الكارتون ثلاثي الأبعاد "الأزهر" والذي يعرض في رمضان من كل عام، وأيضا مسلسل "نور وبوابة التاريخ" الحاصل علي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم كأفضل عمل عربي.


وفي ختام كلمته توجه بالشكر لجميع القائمين علي هذا الحدث العلمي الهام والذي شارك فيه نخبة من أبرز الشخصيات المجتمعية العلمية المؤثرة من جميع أنحاء الوطن العربي.