الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

مستشار الرئيس: عدم القبلات والمصافحة اثرت سلبيا على المجتمع

السبت 19/سبتمبر/2020 - 10:29 م
الدكتور أحمد عكاشة
الدكتور أحمد عكاشة

قال الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية، إن داروين قال ما يفرق الإنسان عن الحيوان هو الأخلاق والضمير، فالفص الأمامى للمخ موجود عند الانسان فحسب، وهو له علاقة بالضمير والتفكير والصح والخطأ، فهناك حوادث قتل عام 2012، بينما فى 2020 فالنسبة ضُربت فى 3، وأقول ذلك، لأعلل اختفاء الأخلاق والضمير.


وأضاف "عكاشة" خلال برنامج "المصرى أفندى"، على القاهرة والناس، مع الإعلامى أحمد سالم، فى الأديان والمجتمعات القديمة يقولون لا تقتل.. لا تكذب .. لا تشهد زورا، فأين اختفت هذه القيم، فلا يوجد أى دين يحض على القتل، فوسائل التواصل الاجتماعى الجديدة، هى من تحرك الأخلاق، وليس الأب والأم كما كان فى السابق.


وتابع عكاشة، هناك أبحاث تقول إن الشامبنزى، إذا وجد زميل له يأكل، لا يضايقه أو يحاول يأكل طعامه، وكذلك الفئران إذا تم وضع أحدهم فى مأزق، وجاء فأر أخر، ينقذ زميله.


وأردف عكاشة، أن عملية التباعد وعدم الحميمية أو المصافحة والقبلات، صحيح أنه أمر صحى، ولكن له تأثيره السلبى، فأصبحنا نتعامل مع بعضنا البعض دون عواطف أو مشاعر، بل أصبحنا "روبوتات"، فجميع الأبحاث تؤكد أن هناك قلقاً واكتئاباً وبهجة الحياة ستقل، والروح المعنوية ستنخفض، ولذلك فالجميع يفكر فى فكرة الدعم النفسي للبشر، وتحديدا فى المجال الطبى مثل الأطباء والممرضين، فالباحثون يؤكدون أن هناك أمراضاً نفسية ستظهر فيما بعد كورونا.