هل أموال الجامعات ومكاتبها مخصصة للقيادات؟

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 03:38 م
 
صدر قرار من مجلس أحدى الجامعات بالدلتا في جلسته يوم 30/12/2019 والممتدة حتي 31/12/2019 بتخصيص جزء من الموارد الذاتية للجامعة لصرفها لرئيس الجامعة ونوابه وعمداء ووكلاء الكليات، فى الوقت الذى لا يجد فيه 90% من أساتذة كلية الطب بالأقسام العلاجية وأنا واحد منهم مكتبا للجلوس فيه والمكاتب المتاحة هى لأصحاب المناصب الإدارية الحاليين وأصحاب المقامات الرفيعة السابقية الذى أسس كل واحد منهم مكتب خمس نجوم أيام ولايته بلا محاسب أو رقيب..!.  وفي ذات الوقت يوجد قصور في توفير الدواء المطلوب لعلاج أعضاء هيئة التدريس ويستبدل ببديل وإن توفر البديل...!


وبدلا من العمل للبحث عن إيجاد حلول لمشاكل أعضاء هيئة التدريس،  فوجئنا بصدور قرار مجلس الجامعة المشار إليه وينص على تعديل اللائحة المالية للبرامج المميزة في الجامعة بحيث يخصص لرئيس الجامعة ونائبه المختص مكافأة أشراف عن كل برنامج من البرامج المميزة بالجامعة تعادل ساعة اسبوعيا بالاضافة الى مكافأة كل فصل دراسي والساعة قيمتها 300 جنيه    والجامعة بها حوالي ثلاثون برنامج يعني حوالي 40 الف جنيها شهريا بالإضافة إلى مكافأة  في نهاية كل ترم وبالإضافة أيضا الي قيمة ساعات التدريس التي من الممكن أن يعطوها، بينما أستاذ الجامعة الكادح يحصل علي ساعة او اثنين فقط اسبوعيا قيمتها لا تتجاوز 500 جنيه فقط لاغير..!.


وأنا أتعجب من هذا القرار لأنه من المستحيل أن يستطيع رئيس الجامعة أن يخصص ثلاثون ساعة اسبوعيا، يعني 5 ساعات يوميا للإشراف على تلك البرامج..؟ وكيف سيوفر الوقت الكاف لمتابعة باقي أعمال الجامعة..؟ ومن وجه نظرى، فإن هذا القرار يتعارض مع قانون تنظيم الجامعات المصرية رقم 49 لسنة 1972 وخاصة المادة 26 التي تنص على  " يتولى رئيس الجامعة إدارة شئون الجامعة العلمية والإدارية والمالية...وهو مسئول عن تنفيذ القوانين واللوائح الجامعية وقرارات مجلس الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات فى حدود هذه القوانين واللوائح" يعني رئيس الجامعة هو المسئول عن هذه البرامج بحكم وظيفته التي يتقاضى عنها أجره ولا يجوز له صرف مبالغ أخرى نظير قيامه بأعباء مهامه الوظيفية  ..لذلك فإن قرار مجلس الجامعة يعنى ازدواجية الصرف لنفس العمل وهذا مبدأ غير جائز قانونا.. فأين الجهاز المركزى والأجهزة الرقابية..؟ وأين حكومة ترشيد الإنفاق..؟ وهل اللي فات مات..؟
  

الأستاذ الدكتور/ محمد نبيه الغريب
استاذ التوليد وأمراض النساء المتفرغ
بكلية الطب - جامعة طنطا

تعليقات Facebook