أولياء الأمور: نرفض غلاء أسعار الكتب المدرسية.. نطالب بتدوير الكتاب المدرسى حفاظا على المال العام.. وتعويد الطالب على احترام الكتاب المدرسى

الخميس 24/سبتمبر/2020 - 08:09 م
السبورة
كتبت - كريمه موسى
 
لقد شاهدنا فى الايام القليلة الماضية غضب بين اولياء الامور بسب ارتفاع اسعار الكتب المدرسية للعام الدراسى الجديد لعام 2020/2021. اذا قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتقسيم اسعار كتب المدارس الحكومية إلى 3 فئات الأولى، من رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائى  300 جنيه، والثانية بدء من الصف الرابع الابتدائى، وحتى الصف الثالث الاعدادى 200 جنيه، وأما الثالثة لطلاب الثانوية العامة 500 جنيه.




وقام موقع "السبورة" باخذ اراء بعض اولياء الامور وايجاد حلول بديلة تجاه هذه القضية التى تؤرق كل البيوت المصرية.


قالت رشا محمد ان ارتفاع اسعار الكتب المدرسية يزيد من اعباء اولياء الامور، وخاصة اذا كان هناك اكثر من ثلاثة ابناء فماذا تفعل الاسرة واذا كان الاب بعمل اليوم بيومه أو عامل بسيط، او فلاح يعمل أجير فهناك طبقات كادحة من الشعب لا بد من النظر إليهم ولقد رأينا أوائل الثانوية العامة لهذا العام من يعمل ببيع الخضار، وبيع الأحذية، وبيع البصل وغيرهما الكثير.


واضافت سحر محفوظ على الوزارة ان تقوم بطرح حلول بديلة لرفع العناء عن اولياء الامور وتقوم بتدوير الكتب المدرسية والعمل على انتشار  التجربة في محيط المجتمع المدرسي، وخاصة أنها تكسب الطالب قيمة المحافظة على الكتاب المدرسي، واحترامه، وعدم التفريط به، وتعويد المجتمع المدرسي على احترام الكتاب المدرسي، والمحافظة عليه، وتأكيد الهوية الوطنية لدى الطالب من خلال غرس قيمة المحافظة على المال العام، وغرس قيمة المحافظة على الكتاب المدرسي بوصفه وعاءً علمياً ذا قيمة، وإكساب الطالب قيمة المشاركة المجتمعية الإيجابية، وقيم المحافظة على البيئة، واستثمار مواردها استثماراً سليماً.


وافاد محمد محمود فعلا تدوير الكتب مدرسية حلا مناسبا وخاصة فى انتشار فيروس كورونا المستجد وان طلاب اليوم يختلفوا كثيرا عن طلاب الزمن الماضى ويتعلمون معها بكل ترتيب ومنهم لم يقوم بفتحها.


واشارت اميرة عادل لا بد من تفعيل تدوير الكتب المدرسية حفاظا على المال العام وعلى وزارة التربية والتعليم إرسال إرشادات إلى كل مديريات التعليم بأن تقوم تفعيل هذا المشروع فى المحيط المدرسى وتوجيه المعلمين بالمحافظة على نظافة الكتاب من الداخل والخارج وعدم كتابة الاسماء عليه بالقلم الحبر او الجاف والاكتفاء الكتابة بالقلم الرصاص، بالاضافة لوجود بعض المكافآت سواء. 

تعليقات Facebook