الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

مجلس الوزراء يصدر 6 قرارات بشأن التعليم

الجمعة 02/أكتوبر/2020 - 11:39 ص
الدكتور مصطفى مدبولى
الدكتور مصطفى مدبولى

اصدر مجلس الوزراء 6 قرارات بشأن التعليم.. ابرزهم الغاء مجموعات التقوية فى المدارس للعام الدراسى الجديد..  زيادة مصروفات الجامعات الحكومية للعام الدراسى الجديد.. اجبار اولياء امور طلاب المدارس للتبرع لصندوق تحيا مصر، وجاءت القرارات كالتالى: 




اول تعليق من التعليم بشأن الغاء مجموعات التقوية فى المدارس للعام الدراسى الجديد
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن الغاء قرار تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد.


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الاخبار المتداولة بشأن الغاء قرار تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد 2021/2020، والتى نفت هذه الاخبار جملة وتفصيلا. 


واكدت الوزارة أنه لا صحة لإلغاء تفعيل قرار تنظيم مجموعات التقوية بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد، مُوضحةً استمرار سريان القرار الخاص بتنظيم مجموعات تقوية اختيارية للطلاب دون إلغاء، على أن يتم تفعيلها بالمدارس  مع بدء العام الدراسي الجديد، وذلك عقب توقفها خلال العام السابق بسبب أزمة كورونا، مُشددةً على أن تلك المجموعات تستند على ركائز تربوية كبديل مقنن لمراكز الدروس الخصوصية، وذلك حرصاً على الارتقاء بجودة العملية التعليمية.


بيان من التعليم العالى بشأن زيادة مصروفات الجامعات الحكومية للعام الدراسى الجديد
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن زيادة مصروفات الجامعات الحكومية خلال العام الدراسى 2020 / 2021.


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، عن الاخبار المتداولة بشأن زيادة مصروفات الجامعات الحكومية خلال العام الدراسى 2020 / 2021.، والتى نفت هذه الاخبار جملة وتفصيلا.


واكدت الوزارة أنه لا صحة لزيادة مصروفات الجامعات الحكومية وأن المصروفات بكافة الكليات والمعاهد كما هى ولم تطرأ عليها أى زيادة، وذلك حرصاً من الدولة على تخفيف الأعباء المالية عن أولياء الأمور خاصة فى ظل أزمة كورونا.


بيان مجلس الوزراء بشأن اجبار اولياء امور طلاب المدارس للتبرع لصندوق تحيا مصر
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن إجبار المدارس الحكومية لأولياء الأمور على دفع تبرعات لصندوق "تحيا مصر"


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الاخبار المتداولة بشأن إجبار المدارس الحكومية لأولياء الأمور على دفع تبرعات لصندوق "تحيا مصر"، والتى نفت هذا الاخبار جملة وتفصيلا.


واكدت الوزارة أنه لا صحة لإجبار أولياء الأمور على دفع تبرعات لصالح صندوق "تحيا مصر" أو أي جهة أخرى، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات أو توجيهات للمدارس بهذا الشأن، مُوضحةً التزام المدارس بالتعليمات الصادرة عن الوزارة بمنع وحظر قبول أي تبرعات سواء كانت عينية أو مالية من أولياء الأمور أو الطلاب نهائياً، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدارس المخالفة لتلك الضوابط والتعليمات.


قرار التعليم بشأن إلغاء الإعفاءات المُقررة على الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية وابناء المعلمين
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن إلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية خلال العام الدراسى 2021/2020، وابناء المعلمين بشأن خصم نسبة الـ 50%.


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الاخبار المتداولة بشأن إلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية خلال العام الدراسي الجديد،  2021/2020،  وابناء المعلمين بشأن خصم نسبة الـ 50%، والتى نفت هذه الاخبار جملة وتفصيلا. 



واكدت الوزارة أنه لا صحة لإلغاء الإعفاءات المُقررة على طلاب الفئات المستثناة من الرسوم المدرسية، مُوضحةً التزام كافة المدارس بالقرار الوزاري رقم 45 لسنة 2020، بشأن ضوابط الإعفاءات المُقررة للطلاب، وأن أحكام القرار تسري على جميع المدارس سواء كانت رسمية أو خاصة وكذلك المدارس المصرية اليابانية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وأي نوعية أخرى مستجدة من المدارس التي يصدر قرار بإنشائها أو تحصل على ترخيص من الوزارة.


التفاصيل الكاملة بشأن فرض رسوم على دخول امتحانات السنوات النهائية للاعدادية والثانوية
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن فرض رسوم على دخول امتحانات السنوات النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية خلال العام الدراسي الجديد. 


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الاخبار المتداولة بشأن فرض رسوم على دخول امتحانات السنوات النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية خلال العام الدراسي الجديد،  2021/2020، والتى نفت هذه الاخبار جملة وتفصيلا. 


واكدت أنه لا صحة لفرض أي رسوم على دخول امتحانات السنوات النهائية للشهادتين الإعدادية والثانوية خلال العام الدراسي الجديد، مُوضحةً أن عملية أداء الامتحانات تتم بشكل مجاني دون فرض أي رسوم على الطلاب بكافة المراحل التعليمية، سواء كان الامتحان ورقياً أو إلكترونياً، وذلك حرصاً من الدولة على إتاحة فرص التعليم المجاني لكافة الطلاب باعتباره حقاً يكفله لهم الدستور والقانون.


بيان مهم من مجلس الوزراء بشأن قرار ربط تسليم الكتب الدراسية بدفع المصروفات
كشف مركز المعلومات بمجلس الوزراء عن حقيقة الاخبار المتداولة بشأن قرار بالزام المدرس عدم تسليم الكتب الدراسية او التابلت للطلاب لحين دفع المصروفات الدراسية.


وتواصل مركز المعلومات مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن الاخبار المتداولة بشأن قرار بالزام المدرس عدم تسليم الكتب الدراسية او التابلت للطلاب لحين دفع المصروفات الدراسية بالمدارس خلال العام الدراسى الجديد 2021/2020، والتى نفت هذه الاخبار جملة وتفصيلا. 


واكدت الوزارة أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وأنه تم بالفعل إصدار تعليمات تُلزم كافة المدارس بتسليم جميع الكتب الدراسية، أو التابلت للطلاب دون أي شرط أو تمييز، وعدم ربط تسليمهما بدفع المصروفات المدرسية، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدارس المخالفة.