رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

طرق الحصول على التأمين الكامل للسيارة فى حالة الحوادث الكبرى او الحريق او السرقة

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 08:01 م
السبورة

انتشرت مؤخرا عبر وسائل التواصل الاجتماعى إعلانات كثيفة لشراء سيارات الحوادث خاصة التى تعرضت لخسارة كلية أو ما يعرف بـ«التوتال لوست»، وهو مصطلح أطلقته شركات تأمين السيارات على المركبات التى حدثت بها أضراراً وتلفيات نتيجة حريق أو سرقة كلية أو جزئية أو حادث مروري.


اقرأ المزيد






ويتم طرح تلك السيارات عبر مزادات علنية، من خلال الصحف الرسمية، إذ توجد أماكن خاصة تقام فيها تلك المزادات. لكن ثمة عقبات تواجه تلك التجارة، أهمها عدم وجود قانون معلن لامكانية إعادة ترخيص تلك السيارات مرة أخرى.


قال أحمد أبوالعنين مدير تعويضات شركة الدلتا للتأمين، إن عملية تكهين السيارة تتم وفقا لمعايير فنية، إذ يتم عرضها على فنيين متخصصين، يؤكدون بدورهم أن السيارة لا تصلح مرة أخرى أو أنه إذا تم إصلاحها لن تعود إلى حالتها الأصلية .


واضاف انه طبقا لمعايير حسابية، إذا وجد أن تكاليف الإصلاح مرتفعة مقارنة بالقيمة التأمينية للسيارة.. فإنها وفى هذه الحالة يكون قرار التكهين هو البديل الأفضل للإصلاح، وإعطاء العميل ما تم النص عليه فى الوثيقة التأمينية حال ارتفاع سعر السيارة فى السوق. 


واشار ومن هنا يقوم العميل بتقديم محضر رسمى من القسم التابع للمنطقة التى وقع بها الحادث، ثم يتم نقل ملكية السيارة فى إدارة المرور وتسلم اللوحة المعدنية لشركة التأمين.. ومن ثم تقوم الشركة بتحديد سعر السيارة ذات الخسارة الكلية «توتال لوست» وعرضها فى مزاد علنى، ليشتريها التجار ويعيدون إصلاحها مرة أخرى إذا أمكن ويعرضوها للبيع.


وأوضح أبو العنين، أن التغطية الشاملة تمكن العميل من تعويض كل ما يحدث من أضرار وتلفيات تلحق بالسيارة نتيجة حريق أو سرقة كلية أو جزئية، وكذلك الخسائر المادية التى تلحق بممتلكات الغير متى ثبت مسئولية المؤمن له عن الحادث، بالإضافة إلى التلفيات الناتجة عن حوادث الطريق، وكذا التلفيات العمدية من الغير .. إذ يتم تعويض المؤمن له عنها .


وأشار أبو العنين إلى إمكانية ترخيص السيارة فى إدارة المرور حال إصلاحها تماما بعد معاينتها من جانب مهندسى المرور، والذين يقررون بدروهم هل تصلح السيارة لإعادة الإصلاح أم لا؟ واستبعد أن تحصل السيارة على قرار بالإصلاح إذا تعرضت لخسائر بالغة، أهمها إذا كان الضرر الواقع على السيارة يتعلق بمعايير الآمان.