أخلاقيات المهنة فى العمل الجامعى 1

الأحد 11/أكتوبر/2020 - 09:07 ص
 
يجب على عضو هيئة التدريس ألا يظهر أو يقوم بعمل من شأنه الإخلال بكرامة المهنة.. نص بسيط جدا ويبدو أنه لا مشكلة فيه، لكن التطبيقات تثبت عكس ذلك، فكثير من المظاهر والسلوكيات التي قد تبدو عادية هي في الحقيقة مخالفة لهذا النص وذلك على النحو التالي:


أ- فيما يتعلق بالزي والمظهر الخارجي: يجب ألا يظهر عضو هيئة التدريس بمظهر غير لائق، والعبرة هنا بما يذهب إليه العرف والعادات والتقاليد في مصر ورؤية المجتمع لعضو هيئة التدريس. 


1- بالنسبة لشباب أعضاء هيئة التدريس يجب الظهور بمظهر يميزهم عن الطلاب حتى لا يخلط بينهم، فإن كان شابا يجب عدم عمل الشعر ديل حصان، كما يجب عدم وضع رسومات ووشم في أماكن ظاهرة من الجسم. وبالنسبة للسيدات عضوات هيئة التدريس لا يجوز ارتداء أزياء شفافة أو قصيرة بشكل لافت للنظر.


2- بالنسبة للجميع يجب إرتداء زي مناسب بشكل عام وطبقا لطبيعة التخصص بشكل أكثر خصوصية، فالكليات العملية أثناء المعامل والورش، والقطاع الطبي أثناء التواجد داخل المستشفي يجب ارتداء زي مناسب وفوقه بالطو وعليه بطاقة التعريف (id) مكتوب عليها الاسم والقسم والدرجة الوظيفية.. أما الكليات الأخرى فيجب ارتداء زي رسمي جاكت على بنطلون قماش للرجال وزي مناسب للسيدات.


كما يجب عدم ارتداء الكثير من الإكسسورات التي تصبح عنصر مشتت في الرؤية للمتعامل مع عضو هيئة التدريس، وبحد أقصى 5 قطع فقط.
الحلقة القادمة المقاهي والمطاعم والمناسبات العامة.

تعليقات Facebook