الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

محافظ الأقصر يناقش الإجراءات الاحترازية لحماية تلاميذ المدارس من كورونا

الخميس 22/أكتوبر/2020 - 08:45 م
المستشار مصطفى ألهم
المستشار مصطفى ألهم

عقد المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، اليوم الخميس، اجتماعاً تنسيقياً بحضور الدكتور طاهر أيوب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، وعبد اللطيف عمران مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، بشأن مناقشة أهم الاجراءات المتبعة بالمدارس لحماية التلاميذ من فيروس كورونا المستجد خلال العام الدراسي 2020/2021.


ومن جانبه، أوضح "عمران"، أنه بناء على تعليمات وزير التربية والتعليم تم تجهيز غرفة للعزل بكل مدرسة مزودة بكل أدوات التطهير اللازمة، وبالنسبة للمقصف المدرسي أو المكان المخصص لتناول الطعام به تم تجهيز أكثر من مكان حسب كثافة المدرسة لمنع الازدحام على مكان واحد، وتجهيز الفصول علي أن تكون المسافة بين الدرج والاخر ما بين متر إلي مترين حسب مساحة الفصل وكثافته من الطلاب ويتم ترتيب جلوس الطلاب بشكل تبادلي على هيئة رقعة شطرنج، وعمل ورش عمل وندوات توعية للمعلمين والعمال يتم شرح الاسعافات البسيطة بها وتوعية بكل التعليمات الاحترازية الواجب اتباعها وكيفية التطهير المستمر والتوعية الطلابية بها داخل المدرسة.


وأشار مدير مديرية التربية والتعليم، إلى توفير مستلزمات التطهير والنظافة العامة من كلور وكحول وصابون داخل كل مدرسة، وتشكيل فرق إشرافية من المعلمين لمتابعة الطلاب منذ دخولهم المدرسة واثناء اليوم الدراسي واثناء الخروج اخر اليوم.


وتابع "عمران" أنه من بداية اليوم الدراسي، يقوم مسؤول الأمن أو مشرف البوابة بعمل مسح حراري لكل الطلاب اثناء دخولهم للمدرسة مع عمل تباعد  بين كل طالب واخر لمنع التزاحم أثناء الخروج وأثناء النزول للفسحة المدرسية والخروج اخر اليوم.


وأكد "عمران" أن من يكون درجة حرارته تتعدي ٣٨ ° يمنع من الدخول للفصل ويعزل في غرفة العزل ويتم استدعاء ولى أمره، وتقوم الزائرة الصحية وطبيب المدرسة بفحص سريع للطالب وبيان سبب ارتفاع درجة الحرارة أثناء وجود ولى الأمر، وفي حالة الاشتباه يتم عزل الطالب منزلياً  لمدة أسبوعين على الأقل وابلاغ الادارة التعليمية والادارة الصحية بذلك لمتابعة الطالب والمخالطين له. 


وجميع أفراد المدرسة دون استثناء ملزمون بارتداء الكمامات وغسل الأيدي بشكل مستمر باستخدام الماء والصابون وكذلك استخدام الكحول مع تطبيق كافة التعليمات الاحترازية . 


وفي سياق متصل، أوضح وكيل وزارة الصحة، أن الزائرة الصحية بالمدرسة عليها دور كبير يتمثل في تقديم الاسعافات الأولية لحين وصول ولى الأمر في حالة ظهور علامات الاعياء على الطالب، واحالة الطالب للعزل المنزلى أو العزل بالمستشفى حسب حالته الصحية، وابلاغ الادارة الصحية بأسماء وهواتف الطلاب المصابين لبحث ومتابعة حالتهم والمخالطين بهم، ورفع الوعي بين الطلاب والعاملين بالمدرسة من خلال ندوات تثقيفية صحية تعطيها لهم في المدرسة. 


ومن جانبه، وجه محافظ الأقصر تعليماته بتنظيم قوافل طبية بالمدارس فى مختلف التخصصات الطبية للكشف على التلاميذ والاطمئنان على الصحة العامة لهم.