الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

رضا حجازى: التعليم تحقق فى واقعة طالبة الاعدادية بالزقازيق لاجبارها على لبس الحجاب

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 08:49 م
الدكتور رضا حجازى
الدكتور رضا حجازى

أكد د. رضا حجازى، نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، إن الوزارة تحقق فى واقعة الطالبة بالمرحلة الإعدادية بإحدى المدارس ببلبيس بالزقازيق، واجبارها على لبس الحجاب فى مدرستها من بعض المعلمات وتهديدها وارهابها وارغامها على فعل ذلك.


واكد د. رضا حجازي أن الوزارة لا تتدخل فى حجاب الفتيات بالمدارس لأنه حرية شخصية، وليس من حق إدارة المدرسة التدخل فيه أو إجبار الطالبات والفتيات على ارتدائه،ولكن المدرسة من حقها أن تلزم ولى الأمر والطالب بارتداء الزى المدرسى الذى نظمته القرارات الوزارية،وقرار الزى المدرسى لم يشر إلى الحجاب كجزء من يونيفورم المدرسة.


كما اوضح نائب الوزير أن القرار المنظم للزى المدرسى،أشار إلى ارتداء الطلاب فى المرحلةالابتدائية مريلة لجميع التلاميذ باللون الذى تختاره المديرية التعليمية،ويمكن ارتداء بنطلون فى فصل الشتاء بلون موحد مناسب طبقا لما تحدده المديرية التعليمية ويجوز استبدال المريلة بقميص بطول مناسب بالنسبة للبنات وقميص وبنطلون بالنسبة للبنين مع ارتداء بلوفر أو جاكيت فى فصل الشتاء وفق ما تقرره المديريةالتعليمية.


واضاف نائب الوزير أنه بالنسبة لطلاب الحلقة الاعدادية يرتدى الطلاب بنطلون طويل وقميص بلون مناسب،وفى فصل الشتاء يمكن ارتداء بلوفر أو جاكيت وفق ما تقرره المديريةالتعليمية،والطالبات،بلوزة بيضاء ومريلةمن قماش باللون الذى تختاره المديرية،وفى فصل الشتاء يمكن ان تكون المريلةمن قماش صوف كما يمكن أن ترتدى التلميذة بلوفر أو جاكيت بلون المريلة ويجوز استبدال المريلة بقميص وجونلة بطول مناسب.وعلي إدارة المدرسة بالتنسيق مع مجلس الامناء والاباء تحدد الزى المدرسى المناسب لتلاميذ المدرسة من البنين والبنات على أن يراعى عند تغيير الزى أن يكون فى بداية كل مرحلة تعليمية وعلى ألا تقل المدة البينية للتغيير عن عدة سنوات.


مسألة ارتداء الحجاب نسبية وتختلف من مكان لأخر، فمثلا فى الأرياف يعتبر بعض أولياء الأمور أن لبس التلميذة للحجاب ضمن العائدات التى لا يمكن التخلى عنها،نظرا للبيئةوالتربية التى نشأت فيها الطفلة، موضحة أنه فى مكان أخر فى الحضر ينظر بعض الأهالى إلى مسألة ارتداء الحجاب بشكل مختلف وغير ضرورى.وأنه يمكن بناء على طلب مكتوب من ولى الامر أن ترتدى التلميذة مغطاء للشعر لايحجب الوجه باللون الذى تختاره المديرية التعليمية،خاصة أن الزى المدرسى لايشمل غطاء الرأس،ومن ثم كانت خلال السنوات الماضية ارتداء الحجاب فى مرحلةالثانوى يتم بموافقة ولى الأمر.


والمرحلة الأولى من حياة الطفلةبالمرحلةالابتدائية،يترتب عليها بعض الأمور العلميةوالنفسية،وتشكيل وعى الطلاب وقد يعتبر الحجاب لأطفال هو معيار للتمييز بينهما بجانب أنه يدخل فى عقل الطفلة قضايا وأشياء لايجب أن تفكر فيها فى هذه المرحلةالمبكرة.


ارتداء الطفلة الحجاب فى مرحلة مبكرة يرجع لولى الأمر والمدرسة ولايجب أن تتدخل أو تجبر أى طالبة على لبسه غطاء الرأس.