الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

التوجيهات الفنية.. وتنمية المعلمين

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 11:18 ص

وزارة التربية والتعليم تتجه بقوة نحو التنمية المهنية المستدامة للمعلمين من خلال تفعيل وتنشيط دور التوجيهات الفنية؛ أرجو واتساقًا مع هذا أن يتم وضع توصيف دقيق وإطار عمل لدور التوجيهات الفنية كافة، كي لا يتداخل مع دور المتابعة والتوجيه المالي والإداري، وذلك بإصدار القرارات المنظمة وتصميم نماذج العمل اللازمة، بما يؤدي على إيضاح دوره في المرحلة الدقيقة المقبلة..


أولًا: اقترح أن يكون التوجيه الفني بالإدارات والمديريات والوزارة تابعًا مباشرة لأعلى سلطة فيها، مدير إدارة، مدير مديرية، وزير؛ على التوالي.
ثانيًا: تصميم وتطوير نماذج التقارير الذي يستخدمها الموجه في تنفيذ عمله سواء كانت ورقية أو إلكترونية، مع توحيد نماذج هذه التقارير على مستوى كل تخصص وذلك من قبل مدير عام تنمية المادة بالوزارة. 
ثالثًا: أن يتم التأكيد على الرقابة الفنية على تقارير الموجهين الفنية عمل من اختصاص المستويات التوجيهية الأعلى.
رابعًا: أن يتم تقليص الدور الإداري الذي طغى على الدور الفنى للموجه إلى أقصى حد ممكن كي يستطيع أداء دوره الفني المأمول في تحقيق التنمية المهنية المستدامة. 
رابعًا: أن لا يتم فصل توجيه المرحلة الإبتدائية عن توجيه المرحلة الإعدادية والثانوية لأغراض تنسيقية، بحيث يكون كل تخصص وحدة واحدة تتحرك نحو تحقيق أهداف واحدة بخطة عمل واحدة لا تضارب فيها.
خامسًا: أن يُعاد للموجه الفني هيبته القديمة بإصدار ما يلزم من قرارات وبعقد ما يلزم من تدريبات كي يملك الصلاحية اللازمة لأداء دوره على أفضل نحو ممكن.
عبدالقادر مصطفى عبدالقادر
كاتب وتربوي
عضو الاتحاد الدولي للغة العربية