الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل| اجتماع مقبل بين مصر واثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة 10 يناير المقبل

الإثنين 04/يناير/2021 - 05:40 م
السبورة

في إطار مخرجات إجتماع الساده وزراء الخارجية والمياه من الدول الثلاث (مصر واثيوبيا والسودان) حول سد النهضة الإثيوبي والمنعقد برئاسة دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للإتحاد الأفريقي والذى عُقد يوم 3 يناير 2021 .

وبحضور المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الأفريقي الذين يشاركون في المفاوضات، حيث تم التوافق خلاله على عقد جولة مفاوضات بين الدول الثلاث تمتد لمدة أسبوع بهدف التباحث حول نقاط التوافق والنقاط الخلافية في إتفاق سد النهضة، على أن يتم في نهاية هذا الأسبوع عقد اجتماع سداسي وزاري آخر برئاسة دولة جنوب أفريقيا للنظر في مخرجات جولة المفاوضات الثلاثية.

وفى هذا الاطار .. فقد قامت إثيوبيا بإرسال دعوه لعقد الاجتماع اليوم 4 يناير 2021، حيث شارك في الإجتماع وزراء المياه من مصر واثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدولتين و المراقبين والخبراء المعينين من قبل مفوضية الاتحاد الإفريقى، ولم تُشارك دولة السودان في الإجتماع، وعليه فقد تم نهو الإجتماع وتم الاتفاق على رفع الأمر لوزيرة العلاقات الدولية بدولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالى للإتحاد الإفريقى بحيث يتم بحث الخطوات المستقبلية خلال الاجتماع السداسي الوزاري المقرر عقده يوم 10 يناير 2021 خاصة وأن مسار المفاوضات يتطلب مشاركة الدول الثلاث للوصول لإتفاق ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.