الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

ما بعد الانتخابات.. جامعات الحكومة (٣/١)

الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:32 ص


الانتخاباتُ فرصةٌ للتجديدِ والتغييرِ والمراجعةِ، من الواردِ تشكيلٌ وزاري بعد انتخاباتِ البرلمان، من الواردِ النظرُ في السياساتِ. ‏التعليمُ دائمًا ما يكونُ محطَ اهتمامٍ. ‏مع تقديرِ كلِ جَهدٍ، ماذا استفادَت الجامعاتُ في السنواتِ القليلةِ السابقةِ، الحكوميةُمنها  والخاصةِ، ‏هل كانت السياساتُ التعليميةُ حقًا فعالةً؟

‏جامعات الحكومة ترزحُ تحت أعدادٍ كبيرةٍ من الطلابِ وتعاني نقصً واضحًا في الِامكاناتِ الماديةِ ‏من معاملٍ ومكتباتٍ، إضافةً‏إلى ضعفِ مرتباتِ أعضاءِ هيئة التدريسِ وبالذاتِ المتفرغين منهم. ‏ومع هذا الحال طُبِقت برامج الساعات المعتمدة و كأنهاالمفتاحُ السحري للعالميةِ رغمًا عن عدمِ رضاء  كثيرين من أعضاء هيئة التدريس وهم على درايةٍ بشؤونِ جامعاتِهم. ‏رؤيةُالإداراتُ في أحيانٍ  يدخلُ فيها اعتباراتٌ وكأن التصعيدَ ملازمٌ للإدارةِ.

‏كثيرًا ما يُرفعُ شعارُ اتاحةِ الفرصةِ للشبابِ، هل حققَ فعلًا نجاحًا أم انه مجردُ لافتةٍ؟ ‏التجربةُ والخطأُ لا تكونُ في مجالِالتعليمِ، ‏الإدارةُ للأكفاءِ فقط أيًا كانَ سنُهم، ولنا أسوةُ ‏في الانتخاباتِ الأمريكية. ‏أما الجودةُ فلابد أن تخضعَ لرقابةٍ ومراجعةٍشاملةٍ، فهي في صورتِها الحاليةِ تحريضٌ للطلابِ على شكوى أعضاءِ هيئةِ  التدريسِ بما يصلُ للتنمرِ وكذلك تشجيعٌ علىالتبرُمِ من المؤسسةِ التعليميةِ. ‏الجودةُ في صورتها الحالية تكويمُ اوراقٍ، مكارثية أساسُها أن أعضاءَ هيئاتِ التدريسِ دونمستوى القائمين عليها ودون فهمِ إداراتٍ تفتعلُ الشبابَ. ما العائدُ على المجتمعِ والدولةِ من خريجين مُتبرمين رافضين؟ ‏كيفتُنفق ميزانيةُ الجودةِ وعلى من؟

 

‏من الضروري أن تتغيرَ الوجوهُ في اللجانِ على تعددِها، البقاءُ لفترةٍ طويلةٍ يؤدي إلى الإحساسِ بالفوقيةِ، والنتيجةُ تكونُعنترياتٍ، في أحيانٍ كثيرةٍ. ‏لابدَ من اختيارِ وجوهٍ خارجَ الدائرةِ المُغلقةِ، ‏خارج نعم ونعمين، كفى وجوهٌ اِستهلكَها Facebook والتكويش هنا وهناك.

‏ثم ألم يحينُ آوانُ الإقلالِ من الرجوعِ لإحصاءاتِ ترتيبِ الجامعاتِ؟ ‏‏لا يُنتقى منها إلا ما يشيرُ لبعضِ إيجابياتٍ، الصورةُالحقيقةُ أيضًا موجودة في الإحصاءاتِ.

الجامعات الخاصةِ مقالٌ، بإذن الله ...

 

الشكرُ واجبٌ لكلِ مجهودٍ، وبركاتك يا انتخابات ..

 

اللهم لوجهِك نكتبُ علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز،،

أ‌.         د/ حسام محمود أحمد فهمي –

 أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة عين شمس

 

Prof. Hossam M.A. Fahmy