الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة مصر تحتفل باليوبيل الفضى ومرور 25 عاما على تأسيسها

"سعاد كفافي" حدوتة مصرية تربعت علي عرش التعليم صنعت الانجازات ولقبت بـ "المرأة الحديدة"

الجمعة 05/فبراير/2021 - 06:06 ص
الدكتور سعاد كفافى
الدكتور سعاد كفافى

الاستاذة الدكتورة سعاد كفافي مؤسس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ،نموذجا للسيدة المصرية الطموحة التي اكتسبت سمعة عظيمة على امتداد سنين حياتها الناجحة. ولقبت بالسيدة الحديدة وسيدة التعليم الاولي في مصر،

 

ولدت الدكتورة سعاد كفافي عام 1928 وتوفيت عام 2004، تاركة وراءها خمس و أربعون عاماً من الجهد المتواصل لتحقيق أهدافها.

 

وتعد الدكتورة سعاد كفافي واحدة من الرواد في تاريخ التعليم في مصر، وحققت شهرة فائقة باعتبارها خبيرة تعليمية مخضرمة ، وتأسس نجاحها على أساس الخبرة والمعرفة والالتزام.

تميزت الدكتورة سعاد كفافي بحماسة وسمات ثقافية غير مسبوقة، ويرجع الفضل في ذلك إلى مؤهلاتها المتميزة علاوة على الدقة المتناهية فيما يتعلق بأعمالها الأكاديمية والإدارية وغيرها.

 

حرصت كفافي تطوير جميع المهارات والقدرات المطلوبة لتقديم نوعية من التعليم للطلاب ولراغبي العلم على أعلى مستوى من الجودة. ونحن في حاجة اليوم لتقدير السيدة التي ظلت ملتزمة ومؤمنة بقيادة مؤسسات تعليمية عليا بكل اقتدار ونجاح.

 

أسست الدكتورة سعاد كفافي جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا عـام 1996 بمدينة السادس من أكتوبر بجمهورية مصر العربية وتحتفل الجامعة هذا العام باليوبيل الفضى بعد مرور 25 عاما . وتضم حاليا هذه الجامعة عدداً من الكليات مثل كلية الطب ومستشفاها التعليمي " مستشفى الدكتورة سعاد كفافى ، كلية الصيدلة والتصنيـع الدوائي، كلية طب جراحة الفم والأسنان، كلية العلاج الطبيعي، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية التكنولوجيا الحيوية، كلية الهندسة والتكنولوجيا، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الاقتصاد و إدارة الأعمال، كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال، كلية اللغات والترجمة، كلية الآثار و الإرشاد السياحي، كلية العلوم الطبية ، كلية التربية الخاصة

 

و أسست جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومعهدين للتعليم العالي في مدينة السادس من أكتوبر أيضا، هما المعهد العالي للسياحة والفنادق الذي تأسس عام 1990، والمعهد العالي للهندسة المعمارية وإدارة الأعمال الذي تأسس عام 1993. وحينذاك تغلبت الدكتورة سعاد كفافي على سلسلة من الصعوبات الحادة التي صاحبت البدايات الأولى لتحقيق الأهداف والأحلام.

 

وضعت المؤسسة الأولى التي أنشأتها الدكتورة سعاد كفافي في مجال التعليم العالي (المعهد العالي للسياحة والفنادق) في إطار صناعة السياحة مستويات جديدة للكشف عن مجالات الإبداع المبتكرة لتعليم إدارة الضيافة والإرشاد السياحي، ومنذ ذلك الحين كان لديها القدرة على إقامة علاقات وثيقة مع المعاهد العليا الأجنبية المناظرة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وظلت الدكتورة سعاد كفافي دائما في المقدمة فيما يتصل بإدخال التطورات الحديثة في المناهج وتصميم المقررات الدراسية الرئيسية والنشاطات المنهجية الاختيارية.

 

وكانت الدكتورة سعاد كفافي فخورة على الدوام بما خلفته من بيئة عمل تتسم بالود مع جميع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين. وقد كرست نفسها لتزويد الطلاب بالنصائح المعرفية والعون المستمر. وكان شغلها الشاغل تعليم أجيال المستقبل، من الأخصائيين والمعلمين والمدربين رفيعي المستوى، في إطار رؤية على درجة فائقة من الحرص والوعي. وكانت تهدف إلى إثراء المجتمعات المحلية والدولية بالخبراء ورجال الأعمال ذوى الكفاءة في ميادين عملهم. وكان للدكتورة سعاد كفافي نشاطها الملموس باعتبارها عضوة في المجالس القومية المتخصصة في مجال التعليم العالي، وفي جمعية أصحاب المدارس الخاصة في مصر.

 

كما كانت حريصة على تقديم بيئات تعليمية جديدة ومناهج تدريسية مبتكرة في كل أطروحاتها التربوية. وكان لدى الراحلة الكريمة رؤى للكشف عن حلول جذرية للمشكلات والصعوبات في مجال اهتماماتها، هذا فضلا عن تميزها في التواصل والاتسام بروح الابتكار والإبداع.

 

وقد حققت الأستاذة الدكتورة سعاد كفافي ـ رحمها الله ـ شهرة واسعة على مستوى عالمي في مجال التعليم العالي من حيث القدرة على التطوير الواعد والطموح لمقررات وأساليب تعليمية جديدة و حصلت على عدد من الجوائز والمنح وشهادات التقدير الأكاديمية من دول أجنبية مختلفة. فقد نالت درجة الدكتوراة من الولايات المتحدة الأمريكية ومنحت شهادة الدكتوراة الفخرية من أوروبا. وكانت الدكتورة سعاد كفافى من بين المرشحين لنيل جائزة نوبل في حقل التعليم.

 

كرست الدكتورة سعاد كفافي حياتها للتعليم، ويمكن للمرء أن يلاحظ علامات ذلك في الاعتداد بالنفس والفخر بما كانت تنجزه على امتداد حياتها. وتكمن متعتها الحقيقية في الدور الحيوي الذي قامت به في التعليم كرسالة مقدسة لا تقل أهمية لديها عن رسالتها كأم وزوجة.