الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

فوز مدرستين من مصر ضمن أفضل 15 مدرسة على العالم فى تحدى الجدول الدورى

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 12:33 م
السبورة

أعلن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن فوز مدرستين من مصر وهما مدرسة القليوبية الثانوية بالعبور (STEM) ومدرسة الداخلية الثانوية ببلقاس (STEM) ضمن أفضل مدارس علي مستوي العالم مشاركة في تحدي الجدول الدوري عام ٢٠٢٠. 


وكان الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية قد أطلق النسخة الثانية من تحدي الجدول الدوري في عام ٢٠٢٠ وقامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بإعداد النسخة العربية من هذا التحدي. 


وأعرب الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن سعادته البالغة بإعلان مدرستين مصريتين من ضمن الخمسة عشر مدرسة الأوائل علي مستوي العالم، وقد ذكر سيادته أن تواجد مدرستين مصريتين في هذه القائمة دليل علي شغف الطالب المصري ونبوغه في مجال الكيمياء. 


وأضاف يأتي هذا الإعلان تتويجا لجهود الأكاديمية في مجال نشر الثقافة العلمية، حيث حرصت الأكاديمية علي إطلاق التحدي باللغة العربية، وكانت أول لغة يتم اطلاق التحدي بها بعد نشره بالإنجليزية ثم حذا حذوها عدة مؤسسات علي مستوي العالم لإطلاق التحدي باللغات الاسبانية، والصينية والروسية والفرنسية، من أجل إعطاء الفرصة للشباب المصري والعربي في المشاركة في هذه الاحتفالية الدولية ومنحهم فرصة مساوية في التواجد الدولي وحتي لا تشكل اللغة اية عائق أمامهم، وقد أسفر ذلك النتيجة التي نحن بصددها الأن. 


واستكمل أن الأكاديمية تهتم بتعليم العلوم الأساسية ولها من المبادرات العديد في هذا المجال مثل مبادرة science up والتي تهدف لتطوير كليات العلوم في مصر، كما تشارك الأكاديمية. كأحد أعضاء اللجنة التنظيمية الدولية للعام الدولي للعلوم الأساسية من أجل التنمية المستدامة والذي تنظمه اليونسكو في عام ٢٠٢٢ بمشاركة عدة مؤسسات دولية من بينها الأكاديمية. 


الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية سوف يقوم بإهداء المدارس الفائزة ملصق الاتحاد موقع عليه من فائزين بجائزة نوبل في الكيمياء تقديرا منه لنبوغ طلاب هذه المدارس وشغفهم بعلم الكيمياء.