الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المحرصاوي: بدء الدراسة 27 فبراير بنظام التعليم الهجين

الأحد 14/فبراير/2021 - 02:05 م
السبورة

أكد الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الازهر، أنه في ضوء قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد في اجتماعها، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فقد تقرر الآتي: 

- مد أجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يستأنف الفصل الدراسي الثاني بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، يوم السبت الموافق 27 من فبراير 2021م، بنظام التعليم الهجين الذي  اعتمد منذ بدء العام الدراسي الجاري.
 
قررت الجامعة، استئناف أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول مع عودة الدراسة طبقًا للجداول التي ستعلنها كليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، كما تقرر إجراء الامتحانات بالكليات وفق لوائح ونظم الامتحانات المعتمدة، مع مراعاة اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.
 
كما أوضحت جامعة الأزهر، أن مجلس الجامعة سوف يناقش البرنامج الزمني للفصل الدراسي الثاني بما يحقق استكمال الخطة الدراسية لجميع التخصصات العلمية.
 
كشف الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، أن امتحانات الازهر مدتها لن تزيد عن ثلاثة اسابيع، وحسب ظروف كل كلية، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتدابير الوقائية التي من شأنها الحفاظ على صحة جميع منسوبي الجامعة وسلامتهم في مواجهة جائحة فيروس كورونا.
 
كما شدد على جميع الكليات بالاستعداد التام لإجراء الامتحانات من خلال القيام بعمليات رش جميع القاعات الدراسية وتطهيرها وتعقيمها، مع ضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي؛ حفاظًا على سلامة الجميع.
 
وأعلنت جميع كليات الجامعة جداول امتحانات الفرق، بينما انهت المدن الجامعية استعدادتها لاستقبال الطلاب حيث أعلن رئيس الجامعة خلال جولة تفقدية للمدن الجامعية بمدينة نصر، للوقوف على أعمال التطوير والتجديد التي تشهدها بعض المباني أن هذه الجولة تأتي في سياق الاطمئنان على مدى جاهزية المدن الجامعية لاستقبال طلاب وطالبات الجامعة عقب انتهاء إجازة نصف العام الدراسي، لافتًا إلى حرص إدارة الجامعة على تهيئة المناخ المناسب لأداء الامتحانات.
 
كما انعقد مجلس إدارة المعاهد الفنية فوق المتوسطة بجامعة الأزهر، برئاسة الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وحضور كلٍّ من: 
محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، ومحمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي بأسيوط، وضم الاجتماع عمداء الكليات  المعنية، كل من: ممدوح مبروك، عميد كلية الشريعة والقانون بالقاهرة، و إلهام عبد الرازق إسماعيل، عميدة كلية التجارة، و مها غازي، عميدة كلية العلوم بنات، و ربيع سعد، مشرف عام المعاهد التابعة لكليات العلوم، و مؤمن متولي، وكيل أول الوزارة، أمين عام الجامعة.
 
وقد تضمن الاجتماع مناقشة الأمور المتعلقة بالمعاهد ومستقبل خريجيها، إضافة إلى وضع أسس وقواعد عامة تحدد مستقبل إنشاء تخصصات فنية جديدة، وفي نهاية الاجتماع أوصى الحضور بضرورة دراسة احتياجات سوق العمل وعناصر الجذب قبل افتتاح برامج أو معاهد جديدة، ومراجعة احتياجات سوق العمل كمؤشر محدد لأعداد الطلاب المستجدين سنويًّا، إضافة إلى إجراء دراسات دورية نحو جدوى استمرارية البرامج أو تعديل مخرجاتها ومناقشتها سنويًّا وفقًا لاحتياجات سوق العمل. 
 
كما اتخذ الاجتماع عدة قرارات ترتبط بالمقررات التدريسية، وهي: معهد فني مختبرات، وفني تحاليل بيولوجية، وقواعد بيانات لتحقق متطلبات سوق العمل بعد عدة لقاءات مع مسئولي التعليم الفني بوزارة الصحة، ومسئولي نقابة المهن الصحية، وكذا التوصية بأن يقضي خريجو تلك المعاهد ستة أشهر امتياز بمستشفيات جامعة الأزهر.